شريط الأخبار

ما هي أهمية الفطور؟

07:40 - 16 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-البيان الإماراتية

ينصح أخصائيو التغذية حول العالم بضرورة تناول فطور مغذٍ ومتوازن، لأنه الوجبة الأكثر أهمية خلال اليوم. إنها تزوّد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الأساسية ليوم مليء بالنشاط. لذا، احرص دائماً على جعل هذه الوجبة عادة يومية لك ولعائلتك.

 استعادة مستوى السكر في الجسم: تعد وجبة الفطور من الوجبات الأساسية، إذ يقوم الإنسان بتناولها صباحاً بعد انقطاع طويل عن الطعام في الليل ويكمن دورها في تعديل مستوى السكر في الجسم بعد انخفاضه أثناء الليل.

 الدافع لحرق الطاقة في الجسم: إن تناول وجبة خفيفة تجعل من عملية الهضم سهلة ومنتظمة، وتحث الجسم على التجاوب وحرق الوحدات الحرارية بطريقةٍ سليمة.

 مصدر طاقة للجسم: تعتبر وجبة الفطور الغنية بالنشويات البطيئة الامتصاص (مثل خبز القمح الكامل، رقائق الفطور الكاملة) مصدر طاقة طويلة الأمد، لذا فهي تمد الجسم بالحيوية، خاصة خلال نهار مفعم بالنشاط.

 تنظيم الشهية: تساعد وجبة الفطور في تنظيم الشهيّة وذلك في التحكم بكمية ونوعية الطعام المتناول خلال النهار.

 تغطية الاحتياجات الغذائية: إن تناول فطورٍ متوازن ومنظّم يساعد في تغطية الاحتياجات الغذائية من البروتينات، النشويات، الفيتامينات والمعادن.

 تحفيز النشاط الفكري: إضافة إلى النشاط البدني، تساعد الوجبة الصباحية في تحسين النشاط الفكري... الأمر الذي يحث على التركيز والإنجاز بطريقة أفضل،. والأهم أن لوجبة الفطور دوراً حيوياً في الأداء الذهني والإنجاز الدراسي عند الأطفال.

 جمع الشمل: من الفوائد العديدة لهذه الوجبة أنها تجمع شمل العائلة كل صباح حتى ولو لدقائق قليلة، وتعزز أيضاً روابط القربى بين أفرادها عندما يتبادلون الأحاديث ويبدأون نهارهم بعلاقة دافئة وبروح معنوية عالية.

 وبحسب النصائح، يكون مثالياً عند تناول وجبة إفطار توفر من إلى 1/3 حاجة الشخص اليومية من الطاقة. وتكون وجبة الإفطار صحية عندما تكون متنوعة الأطعمة تتضمن مصدر حبوب كاملة إذ تمنح الجسم الطاقة، بعض منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والبروتين، وحصة من الفاكهة و/أو الخضار لتمنح الجسم الفيتامينات والمعادن والألياف.

 وعندما تبدئ بالتعود عليها كل صباح سوف تلاحظ الفرق في نشاطك وإنتاجيتك، من خلال الراحة التي ستشعر بها عوضاً عن التعب السريع. بالإضافة إلى الرغبة بالمزيد من النشاطات التي تسعدك.

 ما هي بعض الإرشادات المفيدة لغذاء صحي؟

 ـ قدم الأطعمة المتنوعة لعائلتك كي تضمني غذاءً متوازناً وصحيّاً. فغذاء اليوم يؤثر بالتأكيد على صحتك وصحة عائلتك على المدى الطويل.

 ـ احرص على الموازنة بين الغذاء والرياضة. لصحة جيّدة، شجع عائلتك باستمرار على ممارسة الرياضة.

 ـ اختار نظاماً غذائياً غنياً بالحبوب والخضراوات والفواكه واعتمد الاعتدال والتوازن في تقديم اللحوم والألبان والمعجّنات والدهون لعائلتك.

 ـ اختار نظاماً غذائياً قليل الدسم والدهون والكولسترول، للحماية من الأمراض وتعزيز صحة عائلتك.

 ـ شجعي عائلتك على اتباع نظام غذائي معتدل بالصوديوم والملح وذلك للحفاظ على صحة القلب والشرايين.

ـ اختار نظاماً غذائياً معتدلاً بالسكر. وتذكر أنك تستطيع الحصول على السكر من المأكولات المحلاة طبيعياً.

 ـ احرص على تناول كمية كافية من الماء إذ يحتاج الفرد حوالي 8 أكواب من الماء يومياً. زيدي الكمية لك ولعائلتك في ظروف الطقس الحار والرطب.

 

 

 

 

 

انشر عبر