شريط الأخبار

أوباما يأمر بالانسحاب من أفغانستان بأسرع وقت

12:47 - 16 حزيران / ديسمبر 2009

أوباما يأمر بالانسحاب من أفغانستان بأسرع وقت

فلسطين اليوم- وكالات

كشف نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الرئيس باراك أوباما أعطى أوامر بسحب قوات بلاده من أفغانستان في أسرع وقت ممكن.

 

وقال بايدن في مقابلة مع قناة "إم إس إن بي سي" الأمريكية إن أوباما أمر جنرالات الجيش الأمريكي بعدم احتلال أي جزء من أفغانستان يكونوا غير واثقين من قدرتهم على تسليمه للأفغان في غضون 18 شهراً.

 

وأضاف بايدن أنه كان متواجدا أيضا عندما قال أوباما لقادة الجيش الأمريكي إنه سيسمح بزيادة عدد القوات في أفغانستان بإرسال 30 ألف جندي إضافي ، قائلا :" واشنطن ستقوم في ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل بتقييم ما إذا كان هذا الإجراء قد جاء بثماره أم لا ، وستبقى القضية الوحيدة هي مقدار السرعة التي سنبدأ من خلالها في سحب هذه القوات في يوليو 2011".

 

وتابع " في حال احتلت القوات الأمريكية كل قرى أفغانستان بهدف تهدئة الأوضاع في البلاد ، عندئذ سنمتلكها لكننا لا نريد أن نمتلكها بل نريد فقط التأكد من أن قدرة طالبان تتضاءل بشكل كبير حتى تتمكن الحكومة الأفغانية من احتوائها لتتجه بعد ذلك إلى عملية المصالحة".

 

جدير بالذكر أن أوباما أعلن مطلع ديسمبر/كانون الأول عن إرسال 30 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان التي ينتشر فيها حاليا نحو 68 ألف جندي أمريكي و45 ألف جندي من قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" ودول حليفة أخرى.

 

وتضمنت الاستراتيجية التي أعلنها أوباما البدء بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان في شهر يوليو/تموز عام 2011 مما أثار انتقادات واسعة النطاق لاسيما من جانب المعارضة الجمهورية التي انتقدت تحديد موعد للانسحاب من أفغانستان واعتبرته أمرا خاطئا.

 

انشر عبر