شريط الأخبار

وزارة الصحة تدعو المواطنين إلى ضرورة إتباع الإرشادات على علب الأدوية

11:12 - 16 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-رام الله

دعت وزارة الصحة، اليوم، المواطنين إلى إتباع الإرشادات الموجودة على كل علبة دواء يستعملها المريض، وذلك للحفاظ على سلامتهم عند استخدام الأدوية.

 

وأشارت د.رانية شاهين مدير عام الإدارة العامة للصيدلة، إلى ضرورة قراءة النشرة الداخلية الموجودة داخل علبة الدواء بشكل تفصيلي وخاصة بنود التحذيرات، وخاصة عند استعمال الأدوية المضادة لالتهابات غير الجرثومية من مجموعة الأدوية غير ستيرويدية والتي تحتوي على مادة ديكلوفيناك صوديوم بجميع أشكالها الصيدلانية سواء الحقن أو الحبوب أو الشراب، أو التحاميل وحتى المراهم والكريمات.

 

وشددت على عدم تناول هذه الأدوية لفترة طويلة أو الإفراط في تناول جرعات أكثر من المقرر لأنها قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في الكبد و الكلى والمعدة، إضافةً إلى عدم تناول المسكنات إلا بعد استشارة الطبيب المشرف، وذلك لمنع أي تداخل دوائي قد يؤدي إلى حدوث آثار غير مرغوب فيها.

 

وأكدت الدكتورة شاهين على ضرورة إجراء فحوصات وظائف الكبد بشكل دوري للمرضى الذين يتناولون مثل هذه الأدوية بشكل مستمر.

 

ودعت المرضى بعدم الإفراط  في تناول المسكنات وعدم استخدامها لفترات طويلة ومراجعة الطبيب أو الصيدلاني في حال الشعور بأي أعراض مثل المغص أو الإسهال والقيء والألم في المعدة، منوهةً إلى أن لهذه الأدوية تأثيرات جانبية متعددة يزداد حدوثها بزيادة الجرعة وزيادة مدة العلاج.

انشر عبر