شريط الأخبار

طبيب من غزة يكشف مزيداً من المعلومات عن وباء "أنفلونزا الخنازير"

07:52 - 16 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

كشف الدكتور حسين العطار الحاصل على درجة الماجستير في الأمراض الصدرية، النقاب عن معلومات جديدة عن وباء "أنفلونزا الخنازير"، حيث لفت إلى أنه لا يستطيع التحرك لأكثر من متر, ويعيش في الأماكن الرطبة من 24-48 ساعة و في المناديل والمحارم الورقية لـ6-8 ساعات, بالإضافة إلى أن فترة حضانة هذا الفيروس تتراوح بين يوم إلى سبعة أيام.

أما عن أعراضه، فأوضح العطار – الذي يعمل في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة- أن أعراض المرض مشابهة للأنفلونزا الموسمية, وهي ارتفاع درجة الحرارة وصداع وسعال عادة ما يكون جافاً, بالإضافة إلى إجهاد في العضلات واحتقان في الحلق وآلام في المفاصل, مشيراً إلى أن سلالةH1N1 ، قد تسبب المزيد من القيء والإسهال أكثر من الأنفلونزا العادية.

وشدد على ضرورة ملاحظة الأهل للأعراض التي تظهر على المصابين بالأنفلونزا وخاصة الأطفال منهم، موضحاً أن أبرز الأعراض هي حمى شديدة وتنفس سريع أو صعوبة التنفس, وتغير لون البشرة إلى الأزرق أو الرمادي, وعدم اليقظة أو التفاعل, بالإضافة إلى قيء حاد ومستمر.

كما وشدد على ضرورة متابعة المصابين بهذا المرض حتى بعد تحسن وضعهم الصحي، حيث يمكن أن تعود أعراض الأنفلونزا مرة أخرى بحمى وسعال أسوأ من السابق.

وحول أكثر الفئات المستهدفة للإصابة بهذا المرض قال:" إن الحوامل وذوي الأمراض المزمنة وأمراض المناعة, وكبار السن فوق عمر 65 عاماً والأطفال أقل من 5 سنوات هم أكثر الفئات المستهدفة, بالإضافة إلى الشباب الأقل من 19 عاماً والمصابين بمرض القلب، والذين يتناولون دواء الأسبرين معرضون كذلك للإصابة".

وتابع: "العلاج الذي يتم استخدامه حالياً في علاج "أنفلونزا الخنازير" هو عقار "تاميفلو" Tamiflu, و"ريلينزا" Relenza, حيث يوصى بهذين العقارين لعلاجها", موضحاً أن العقارين يصلان إلى ذروة تأثيرهما إذا تناولهما الإنسان في خلال 48 ساعة من بدء ظهور أعراض الأنفلونزا.

انشر عبر