خبر واشنطن تلوِّح بورقة المعونة لإجبار مصر على وقف بث 10 فضائيات مناهضة لسياستها

الساعة 05:25 ص|16 ديسمبر 2009

تتجه الإدارة الأمريكية إلى التلويح بمنع أو تقليص المعونة الأمريكية التي تقدمها لمصر سنوياً، بهدف الضغط على حكومتها لإيقاف بث عدد من الفضائيات التي تبث انطلاقاً من مصر عبر القمر الصناعي المصري "النايل سات"، بدعوى قيامها بالهجوم على السياسات الأمريكية بالمنطقة.

وأفادت صحيفة "المصريون" أن الإدارة الأمريكية أبلغت الحكومة المصرية- بشكل غير رسمي- بهذه التهديدات، وذلك قبل إرسال قرار مجلس النواب الأمريكي الذي اتخذه مؤخراً بهذا الشأن، والذي صوَّت عليه بأغلبية 395 مقابل اعتراض 3 أصوات إلى البيت الأبيض ليصوت عليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وتمارس الإدارة الأمريكية ضغوطاً على مصر خصوصاً لوقف بث أكثر من 10 قنوات فضائية أغلبها قنوات عراقية تؤيد المقاومة، فضلاً عن بعض القنوات الخاصة بجماعات المقاومة اللبنانية والفلسطينية مثل "المنار" و"الأقصى"، وطلبت واشنطن من القاهرة معلومات عن تلك القنوات، ومصادر تمويلها، وقياداتها، ومراكز بثها داخل مصر وخارجها.

ولفتت الصحيفة إلى أنها حاولت الحصول على تعليق من المسؤولين بوزارة الإعلام، إلا أنهم رفضوا تأكيد الخبر أو نفيه.

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية سبق أن أوقفت بث عدد من القنوات بناء على طلب الإدارة الأمريكية، ومن أشهرها قناة "الزوراء" التي كانت تدعم المقاومة العراقية ضد الاحتلال الأمريكي بالعراق.