شريط الأخبار

"حماس": أبو مازن يهيئ الأجواء للعودة إلى المفاوضات

04:55 - 15 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

أكدت حركة "حماس" أن خطاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أمام اجتماع المجلس المركزي لـ م.ت.ف يعكس تمسُّكه بنهج المفاوضات، رغم إقرار الكل بفشل هذا النهج.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم "حماس" ، في تصريحٍ صحفي: "إن تصريحات عباس محاولة لتهيئة الأجواء للعودة إلى المفاوضات العبثية"، مشيراً إلى أن "خطاب عباس تضمَّن العديد من النقاط التي تحتاج إلى توضيح؛ من ضمنها محاولته ادِّعاء أنه "متمسك بالثوابت الفلسطينية".

وشدد أبو زهري على أنَّ هذا "ادعاء ليس له أساس؛ فعباس اعترف بشرعية الاحتلال؛ الأمر الذي يعني التنازل عن 80% من الأرض الفلسطينية المحتلة، كما تنازل عن حق العودة عندما تحدث عن قبوله بما سماه "حلاًّ عادلاً" متفقًا عليه مع إسرائيل".

وقال المتحدث باسم "حماس": "إنَّ عباس أسهم في ضياع معظم الأرض الفلسطينية من خلال المفاوضات؛ لأنه تحت غطاء التفاوض استمرَّ الاحتلالُ في تكثيف جرائم التهويد والاستيطان".

ونفى أبو زهري بشدة حديث عباس عن أن حركة "حماس" عرضت عليه التمديد المفتوح للرئاسة والمجلس التشريعي وتأجيل الانتخابات، قائلاً: " هذا القول لا أساس له من الصحة، ونحن متمسكون بتداول السلطة من خلال صندوق الاقتراع".

انشر عبر