شريط الأخبار

الميزان: التلوث البيئي في خان يونس ينزلق نحو الكارثة

12:43 - 15 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – غزة

وصف مركز الميزان لحقوق الإنسان، في تقرير أصدره اليوم، التلوث البيئي ومشكلة الصرف الصحي في محافظة خان يونس بقطاع غزة، بـ'الانزلاق نحو الكارثة'.

وتناول التقرير مشكلة الصرف الصحي في مدينة خانيونس وتداعياتها السلبية على البيئة العامة والمياه الجوفية في المدينة.

وعرض خلفية عامة حول مشكلة الصرف الصحي التي تعاني منها مدينة خانيونس، مبرزاً دور الاحتلال الإسرائيلي في تجاهل حاجات المدينة الماسة لإقامة نظام لتصريف المياه العادمة. 'الأمر الذي دفع السكان إلى استخدام الحفر الامتصاصية أسوة بمدن قطاع غزة كافة في حينه'.

وتحدث التقرير عن 'خطورة التلوث الناجم عن أحواض تجميع مياه الصرف الصحي، غرب محافظة خانيونس، وأثر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، والحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2006، الذي شكل عاملاً رئيساً في خلق الكثير من المشكلات التي تمس الحقوق الإنسانية كافة في قطاع غزة'.

وتناول التقرير التطورات 'الجديدة الناشئة عن استحداث حوضي تجميع مياه جديدين في منطقة المواصي غربي مدينة خانيونس. وما نجم عنهما من تهديد جدي وخطير بتلويث المياه الجوفية في المنطقة وحرمان السكان من استخدام المياه الجوفية للشرب وهي مصدرهم الرئيس. هذا بالإضافة إلى التهديد الذي تشكله على خزان المياه الجوفية في المنطقة الجنوبية الذي يعاني أصلاً من مشكلات تلوث'.

انشر عبر