شريط الأخبار

توقيع وثيقة-اطار لشراكة فرنسية فلسطينية الثلاثاء

07:36 - 14 كانون أول / ديسمبر 2009


فلسطين اليوم-وكالات

 أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين ان وزير الخارجية برنار كوشنير سيوقع الثلاثاء في باريس مع نظيره الفلسطيني في حكومة رام الله رياض المالكي وثيقة-اطارا لشراكة بين فرنسا والسلطة الفلسطينية.

 

واوضح بيان للمتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان "الوثيقة-الاطار هذه التي تبلغ قيمتها الاجمالية نحو 200 مليون يورو، اي 68 مليون يورو سنويا على مدى ثلاث سنوات، تحدد الاولويات الاستراتيجية للتعاون الفرنسي الفلسطيني للفترة 2008-2010".

 

وتشمل الوثيقة "في شكل اولوي القطاعات المتعلقة باهداف الالفية للتنمية: المياه والصرف الصحي، والبنى التحتية المدنية والتنمية البلدية، ودعم القطاع الخاص والصحة".

 

واضاف البيان ان "هذا الدعم للسلطة الفلسطينية يرتكز على الاولويات المحددة في خطة الاصلاح والتنمية الفلسطينية التي عرضها رئيس الوزراء سلام فياض" اثناء مؤتمر باريس في كانون الاول (ديسمبر) 2007.

 

وستتركز مساعدة فرنسا على دعم مؤسسات السلطة الفلسطينية (مساعدة الميزانية، وترسيخ الاصلاحات المؤسساتية والادارية) ومشاريع التنمية المحلية (التعاون اللامركزي والمنظمات غير الحكومية).

 

كما ستشمل تطوير التعليم العالي والابحاث من اجل التنمية، ودعم التنوع الثقافي واللغوي عبر شبكة المراكز الثقافية الفرنسية. وتتضمن ايضا المساعدة الانسانية عبر دعم الاونروا وتقديم مساعدة غذائية ودعم المنظمات غير الحكومية لتلبية الحاجات الضرورية.

 

وتأتي زيارة المالكي لفرنسا في اطار جولة اوروبية بدأت الاثنين في البرتغال قبل زيارة اسبانيا اعتبارا من الخميس.

 

وترمي الجولة الى الحصول على "اكبر دعم دولي" لسعي السلطة الفلسطينية الى اعتراف مجلس الامن الدولي بدولة فلسطينية مستقلة، بحسب ما اعلن الوزير للاذاعة الفلسطينية قبل بدء جولته.

انشر عبر