شريط الأخبار

مسؤول: ايران ستخفض مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

06:21 - 14 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي أن ايران ستخفض مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بناءا على طلب مجلس الشورى الاسلامي من الحكومة.

 

واضاف صالحي في تصريح لوكالة مهر للأنباء ان ايران ستواصل أنشطتها النووية المدنية في اطار القوانين والمعاهدات الدولية.

 

وأوضح صالحي انه بناء على طلب مجلس الشورى الاسلامي(البرلمان) فإن منظمة الطاقة الذرية الايرانية ستخفض مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية وتجعله يقتصر على اتفاقية الضمانات وستواصل تعاونها مع الوكالة الدولية في نطاق التزاماتها في هذه الاتفاقية ولن تقوم أية خطوة خارج هذا النطاق، كماأن ايران من الآن فصاعدا سوف لن تبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسبقا ببناء المنشآت النووية كما فعلت في منشأة فوردو.

 

وحول إعلان الرئيس الايراني تحديد أماكن خمس مواقع نووية جديدة لتخصيب اليورانيوم في ايران، أشار صالحي الى المادة الرابعة من معاهدة حظر الانتشار النووي (NPT) والتي تنص على حق البلدان في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية بما فيه عملية تخصيب اليورانيوم، قائلا "بناء على قرار مجلس الشورى الاسلامي الذي يلزم الحكومة بتوليد 20 ألف ميغاواط من الكهرباء بالاعتماد على الطاقة النووية، فإن منظمة الطاقة الذرية الايرانية ملزمة في هذا الاطار بتطبيق قرار المجلس وتعمل على تهيئة المقدمات المطلوبة".

 

وأضاف: "ان العمل جاري لتحديد أماكن المواقع النووية الجديدة، مشيرا الى ان منظمة الطاقة الذرية ستعلن تباعا عن أماكن هذه المواقع لإطلاع أبناء الشعب على آخر الانجازات المتحققة في هذا المجال.

 

وحول تأمين الوقود النووي لمفاعل طهران البحثي، قال "ان ايران تفضل تأمين الوقود النووي لهذا المفاعل من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مضيفا: "ان ايران لن تسمح بتوقف عمل مفاعل طهران البحثي الذي ينتج موادا ذات إستخدامات طبية وعلاجية، وفي حالة عدم قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتأمين الوقود النووي لهذا المفاعل فإن ايران ستستخدم خياراتها الأخرى".

 

انشر عبر