شريط الأخبار

استخدام الكومبيوتر يرفع مستوى الذكاء

05:58 - 14 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

على الرغم من المزاعم القائلة بأن الكومبيوتر يؤثر على نمو الدماغ توصلت دراسة حديثة إلى أن الشبكة العنكبوتية تشحذ أدمغة البالغين وتزيد نسبة ذكائهم.

وقارن باحثون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس بين أدمغة أشخاص في منتصف العمر لا يستخدمون الكومبيوتر إلاّ نادراً، وبين نظراء لهم يستخدمونه حوالي ساعة يومياً.

وذكرت صحيفة 'ديلي ميل' أنه بعد مضي خمسة أيام على ذلك تبين للباحثين أن قشرة مقدم الفصّ الجبهي المسؤولة عن اتخاذ القرارات ودمج المعلومات المعقدة ببعضها ازدادت نشاطاً بشكل لافت.

ولاحظ غاري سمول الذي أعدّ الدراسة 'أن تلك المنطقة، أي قشرة مقدم الفص الجبهي، كانت ناشطة نسبياً عند البدء في الدراسة'.

وأضاف سمول، وهو أستاذ في علم النفس والسلوك البيولوجي في الجامعة، أنه بعد مضي خمسة أيام على ذلك أصبحت قشرة مقدم الفصّ الجبهي ناشطة عند الذين استخدموا الانترنت لخمسة أيام تماماً كنظرائهم الذين يستخدمون الانترنت بانتظام.

وتابع أن استعمال الكومبيوتر يزيد نسبة الذكاء ويعزز القدرة على فهم المعلومات وتحليلها والاستفادة منها بسرعة من دون أخطاء، مشيراً إلى أن أعمالاً روتينية مثل الاطلاع على الرسائل الالكترونية اليومية والبت فيها يساعد على اتخاذ القرارات بسرعة حول ما الذي يجب شطبه أو الابقاء عليه.

وخلص إلى 'أن ذلك يجعلنا قادرين على التعامل الذهني مع كمية كبيرة من المعلومات التي تظهر أمامنا على شاشة الكومبيوتر ثم تختفي بين لحظة وأخرى'، لكنه اعترف بأن كل تقدم علمي له فوائده وأضراره وفي مثل هذه الحالة فإن الكومبيوتر يخلق حاجزاً بين المستخدم ومن حوله ويضعف العلاقات الاجتماعية.

 

 

انشر عبر