شريط الأخبار

"إسرائيل" تلوح بالتراجع عن تجميد الاستيطان في حال عدم تلقي رد إيجابي من الفلسطينيين

01:31 - 14 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

حذر وزير المالية الإسرائيلي نائب رئيس الحكومة يوفال شتاينيتس اليوم الاثنين من إمكانية لجوء الحكومة الإسرائيلية إلى إعادة النظر في قرارها بتجميد الاستيطان، في حال لم ترد السلطة الفلسطينية إيجابا على تلك المبادرة.

 

وقال شتاينيتس في تصريحات للإذاعة العامة الإسرائيلية إنه في حال عدم الرد إيجابا فإن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية سيعقد اجتماعا لإعادة النظر في هذا القرار.

 

وأضاف أنه "بدلا من أن يقوم الجانب الفلسطيني بمد يده لعقد مفاوضات السلام فقد استمر في تجاهلنا والعمل على تحريك تقرير غولدستون ضد إسرائيل".

 

واعتبر أنه لا يمكن أن تستمر إسرائيل في تقديم التنازلات والخطوات السلمية تجاه الفلسطينيين بينما يقوم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بتجاهل هذه الخطوات ورفض تحريك العملية السلمية، على حد قوله.

 

وكانت السلطة الفلسطينية انتقدت موافقة الحكومة الإسرائيلية على تمويل إضافي للمستوطنات اليهودية ولفتت إلى أن إسرائيل تواصل أعمال الاستيطان التي تعرقل عملية السلام.

 

وقد وافقت الحكومة الإسرائيلية على تمويل إضافي للمستوطنات اليهودية بعد أن أثار قرارها بوقف البناء في بعضها لعشرة أشهر ردود فعل غاضبة في المجتمع الإسرائيلي.

 

وكان نتنياهو قد اتخذ قرار التجميد تحت ضغط الولايات المتحدة بهدف تحريك مفاوضات السلام مع الفلسطينيين المعلقة منذ الحرب على غزة قبل عام.

انشر عبر