شريط الأخبار

الميزان" ينظم دورة للمحامين بغزة لتعريفهم بإجراءات ملاحقة مجرمي الحرب"

10:06 - 14 آب / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتعاون مع نقابة المحامين الفلسطينيين النظاميين بغزة، أمس الأحد، دورة تدريبية بعنوان "القانون الدولي الإنساني وإجراءات التقاضي وملاحقة مجرمي الحرب" في فندق الكومودور بمدينة غزة.

وشارك في افتتاح الدورة كلاً من الأستاذة فاطمة الشريف المشرفة على تنفيذ الدورة ممثلة عن مركز الميزان لحقوق الإنسان، والأستاذ سلامة بسيسو، نائب نقيب المحامين بغزة وذلك في بعد أن رحبوا بالمحامين والمحاميات المشاركين في الدورة، الذين بلغ عددهم (29) محامياً ومحامية من المتدربين الذين شارفت مدة تدريبهم على الانتهاء ليصبحوا مؤهلين للحصول على إجازة ممارسة مهنة المحاماة في الأراضي الفلسطينية.

هذا وتقدم الأستاذ سلامة بسيسو باسم نقابة المحامين بالشكر إلى مركز الميزان ومديره الأستاذ عصام يونس على تكريسهم رسالة حقوق الإنسان والعمل على نشرها والاهتمام المستمر في العمل المزدوج والشراكة التي يتمني استمرارها بين الميزان ونقابة المحامين الفلسطينيين.

وأضاف بسيسو أن هذه الدورة تمثل أهمية إضافية للمشاركين/ات في الدورة من خلال القرار الذي اتخذه مجلس النقابة باحتساب نسبة معينة من درجات بحث التخرج الخاص بنيل إجازة المحاماة وهذه هي المرة الأولي التي تقرر النقابة مراعاتها لصالح المحامين/ات على مشاركتهم في دورة تدريبية. 

واستعرضت المشرفة على تنظيم الدورة المحامية فاطمة الشريف مع المشاركين برنامج الدورة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.

وأشارت إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف المحامين المشاركين في الدورة بالقانون الدولي الإنساني وإجراءات التقاضي الخاصة بملاحقة مرتكبي انتهاكات القانون الدولي ومجرمي الحرب.

ومن المقرر أن تستمر الدورة على مدى خمسة أيام بواقع (28) ساعة تدريبية.

ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، والفئات المحمية بموجب هذين القانونين، وحالات انطباقهما، وآليات إنفاذهما، ومسؤولية دولة الاحتلال تجاه سكان الأراضي المحتلة، والوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة.

هذا بالإضافة إلى تعريف المشاركين بالقانون الجنائي الدولي وآليات ملاحقة مجرمي الحرب منتهكي أحكام القانون الدولي الإنساني، بالإضافة إلى آليات الرصد والتوثيق الخاصة بإعداد ملف جرائم الحرب، وهي موضوعات ذات أهمية خاصة للعاملين في مجال القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في سياق الوضع الراهن للأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافةٍ إلى الكيفية التي يتم بها فحص الجرحى والقتلى وفقاً للطب الشرعي وطرق توثيق أدلة الجريمة في جسد الضحية.

ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في القانون الدولي الإنساني من المحامين وأساتذة الجامعات الفلسطينية.

انشر عبر