شريط الأخبار

عصام العريان: منصب مرشد "الإخوان المسلمين" سيظل مصرياً كونه الأفضل للجماعة

07:45 - 14 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

قال الدكتور عصام العريان القيادي في جماعة الإخوان المسلمين:" إن الإخوان من غير المصريين لن ينافسوا على منصب المرشد".

وعلَّق العريان على رغبة بعض قيادات الجماعة في تصعيده لعضوية مكتب الإرشاد بالقول:" إن الأمور لا تقاس بالرغبات"، موضحاً أنه "لا علاقة له بتأجيل تحديد موعد انتخاب مرشد جديد للجماعة، خلفا لمهدي عاكف، الذي تنتهي ولايته، التي يشغلها منذ عام 2004، الشهر المقبل".

وكانت مصادر في الجماعة قد قالت لصحيفة "الشرق الأوسط" :" إن الفترة الأخيرة شهدت وجود ميل من جانب بعض قيادات "الإخوان" لتصعيد العريان لعضوية مكتب الإرشاد، اعتماداً على نتيجة انتخابات داخلية سابقة للجماعة حصل فيها على 40% من الأصوات.

ويعد مكتب الإرشاد السلطة الأعلى للجماعة، حيث لم يتمكن مكتب إرشاد الجماعة أول من أمس من تحديد موعد انتخاب المرشد الجديد، وقرر في نهاية اجتماعه إحالة الأمر برمته إلى مجلس شورى الجماعة ليحدد الموعد وكيفية انتخاب خليفة لعاكف.

وعمَّا يتداول بين الحين والآخر عن أن هناك أسماء لشخصيات عربية من "إخوان الخارج"، مطروحة لخلافة المرشد، منها خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، أوضح العريان أنه "بغض النظر عما يقال من أسماء إخوان الخارج، أؤكد أن هذا الموضوع غير سليم وغير صحيح، وليس مطروحا.. ما زال المرشد مصرياً وسيظل مصرياً، وجميع الإخوان في أقطار العالم مدركون لهذا".

وأضاف "أن "حماس" تحظى بتقدير كبير جداً ودعم كبير من الإخوان، ولكن المرشد العام ما زال من مصر، و"إخوان الخارج" في الأقطار الأخرى يرون أن المرشد إذا كان مصريًا فسيكون هذا هو الاختيار الأوفق والأفضل للجماعة".

انشر عبر