شريط الأخبار

المزيني : الوسيط الألماني قدم أفكار جديدة وقام بتقسيم الصفقة

09:37 - 13 تشرين أول / ديسمبر 2009

المزيني : الوسيط الألماني قدم أفكار جديدة وقام بتقسيم الصفقة

فلسطين اليوم- وكالات

شكك مسؤول في حركة حماس مطلع على ملف تبادل الأسرى مع (إسرائيل) بالأنباء التي تتحدث عن امتلاك جهاز الموساد الإسرائيلي معلومات حول مكان احتجاز جندي المدفعية الإسرائيلي جلعاد شاليط في قطاع غزة.

وقال القيادي في حماس أسامة المزيني: إن (إسرائيل) لا تملك أي معلومة عن مكان الجندي الأسير لدى فصائل المقاومة "ولو واحد في المليار".

وأضاف المزيني: "جولة المفاوضات الحالية هي اختبار لنوايا الاحتلال الإسرائيلي".

وتحدثت تقارير عبرية وعربية نقلاً عن مصادر في جهاز الموساد الإسرائيلي أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعرف مكان أسر الجندي الإسرائيلي وان أربعة أطباء فرنسيين اطلعوا على وضعه الصحي بعد تقديم ضمانات من قبل الوسيط الألماني.  

 

ونفى المزيني تلك الأنباء وقال: "هذه الكلام غير صحيح وعبارة عن بالون اختبار و(إسرائيل) لا تمتلك أي معلومة".

 

وقال المزيني: إن الوسيط الألماني قدم أفكار جديدة وقام بتقسيم الصفقة".

 

ويتابع 1.5 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة الوضع عن كثب أيضا وهم يدركون أن إطلاق سراح شاليط قد يتبعه ضغط غربي على "إسرائيل" لتخفيف حصار تفرضه على القطاع أفسد الحياة فيه منذ أسرت حماس الجندي عام 2006 .

 

وتأرجحت محادثات من وراء الكواليس توسطت فيها مصر وألمانيا في الآونة الأخيرة بين تقديرات متفاءلة بقرب إبرام اتفاق وتقارير تفيد بأن المفاوضات قد تكون فشلت.

 

وكشف المزيني أن الأيام المقبلة لن تحمل جديد في صفقة التبادل لكنه قال: "يوجد في جولة المفاوضات الحالية جدية فرضها الوسيط الألماني".

 

ودخل الوسيط الألماني أرنست أورلاو على خط صفقة التبادل في الربيع الماضي بعد فشل جولة مفاوضات قادة رئيس جهاز المخابرات المصري عمر سليمان في عهد رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت.

 

انشر عبر