شريط الأخبار

التميمي يصدر فتوى شرعية تحرم تجاوز الإشارات المرورية وتجرم مرتكبها

02:05 - 13 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أصدر قاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير بيوض التميمي، فتوى بتحريم تجاوز الإشارات المرورية حفاظا على أرواح المواطنين.

 

وذكر المكتب الإعلامي للشرطة، أن فتوى الشيخ التميمي جاءت خلال مشاركته في البرنامج الإذاعي الشرطي الأسبوعي 'الشرطة بخدمتك' الذي يبث عبر شبكة معا الإذاعية.

 

وردا على سؤال الرائد لؤي ارزيقات مقدم البرنامج حول الرأي الشرعي في تعزيز القانون بضرورة التزام المارة وسائقي المركبات بالإشارات المرورية الضوئية وخاصة الإشارة الحمراء، قال قاضي القضاة: انه 'من مقاصد الشريعة الإسلامية الحفاظ على الضرورات الخمس: منها حفظ النفس البشرية، ولهذا أية قوانين تحافظ على النفس البشرية فهي تتوافق مع الشريعة الإسلامية ولا يجوز مخالفتها بأي حال من الأحوال، لأن عدم الالتزام بهذه القوانين هو تضييع للنفس البشرية التي حرم الله سبحانه وتعالى أن تفتك بدون حق، فعدم الالتزام بهذه القوانين مخالفة شرعية وكل من لا يلتزم بها فهو آثم'.

 

وأضاف 'بان حكم الشرع بأي سائق يتسبب بقتل إنسان نتيجة قيامه بقطع الإشارة الحمراء هو قاتل بكل الأحوال، ويجب أن تطبق عليه القوانين والعقوبات الشرعية التي تعاقب كل من يقتل النفس البشرية عمدا أو خطأً'.

 

ووجه قاضي قضاة فلسطين رسالة للمواطنين وسائقي المركبات، جاء فيها: 'أتوجه لأبناء شعبنا في كل مكان، بان يلتزموا بالقوانين والأنظمة التي تصدر عن جهات الاختصاص بما يتعلق بالإرشادات المرورية، لان فيها حفاظ على الأرواح البشرية، فانه يكفينا ما يتعرض له أبناء شعبنا من قتل وإذلال على أيدي قوات الاحتلال'.

انشر عبر