شريط الأخبار

رئيس الموساد الإسرائيلي السابق: رؤساء حماس ليسوا شياطين ولكنهم جديرين بالثقة

04:28 - 12 آب / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

صرح رئيس الموساد الإسرائيلي السابق "افرايم هليفي" خلال مقابلة صحيفة جرت في الثامن من شهر ديسمبر 2009 , "أن رؤساء حماس ليسوا شياطين ولكنهم جديرين بالثقة".

مضيفاً "أنا لا أحب حماس, ولكن علينا التفتيش عن شيء فعلي, والعمل على إقناع حماس بان من مصلحتهم الحديث معنا". مشدداً في ذات السياق "نحن يجب أن نبدأ بهذا الاتجاه"

يشار إلى أن تصريحات هليفي والذي شغل منصب رئيس جهاز الموساد ما بين الأعوام 1998-2002 , جاءت عبر مقابلة مع جريدة محلية تدعى "غلوب اند مايل", أجرها خلال زيارته بواسطة جمعية "يوفاشيم" هذا الأسبوع إلى مدينة "تورنتو" الكندية.

وأوضح موقع القناة السابعة الإسرائيلي نقلاً عن الصحيفة الكندية أن هليفي كان مائلاً وبوضوح تجاه فتح علاقات مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

كما يرى فيها أنها مؤهلة للحديث وواقعها يدفع في إمكانية التحاور حول وقف إطلاق النار دون الحاجة للاشتراط على إلغاء ميثاقها الداعي إلى تدمير إسرائيل.

يذكر أن رئيس الموساد السابق صرح في وقت سابق خلال حديث مع موقع "shala amlif", "بان الوقت حان للحديث مع حماس لأنها أكثر صدقاً وتأثيراً داخل المجتمع الفلسطيني من منظمة فتح".

وحسب رأيه "أنه ليس هناك طريقة لوقف صواريخ القسام أو إطلاق سراح جلعاد شاليط دون دمج حماس في العملية السياسية".

كما وأضاف للموقع "أن الحالة الاقتصادية في غزة في جمود متواصل, بالتالي فأن إسرائيل لن تستطيع الاستمرار بالسيطرة دون نهاية".

انشر عبر