شريط الأخبار

اليوم: 14 إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير بغزة وطبيب يكشف "اليانسون" العادي لا يقي من المرض

11:58 - 12 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

أعلن مصدر طبي مسؤول ظهر اليوم السبت ,عن تسجيل 14 إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير في قطاع غزة.

وقال مدير عام وحدة الإعلام في وزارة الصحة د.عمر النصر في تصريحات له اليوم ، ان نتائج الفحوصات أثبتت إصابة هذا العدد بالفيروس.

وأشار إلى أن بين المصابين عدد من أفراد الطاقم الطبي، مشيرا إلى أن  عدد المصابين من الكادر الطبي وصل إلى 7.

 

وكان عدد الوفيات بسبب مرض أنفلونزا الخنازير في قطاع غزة ارتفع إلى 7 حالات.

 

 وقال د. النصر ليلة أمس، إن مواطنا من دير البلح توفي في مستشفي الشفاء بسبب إصابته بهذا الفيروس، علما انه كان يعاني من قصور في الجهاز التنفسي.

 

وكانت آخر إحصائية أصدرتها الوزراة قبل أيام هي وفاة 15 مواطنا وإصابة 1300 آخرين مسجلين مخبريا في الأرضي الفلسطينية، لكن العدد الحقيقي أضعاف ذلك حسبما توقع مسؤول في وزارة الصحة.

 

ومن جهة اخرى أكد مدير عام الأمراض الصدرية في مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، وليد داود أن نجمة اليانسون الصينية هي التي يمكن أن تكون للوقاية من فيروس " H1N1 " وهي غير متوافرة في القطاع، مشيراً إلى أن اليانسون العادي لا يقي من المرض.

 

وبين أن اليانسون يمكن أن يكون لديه فوائد علاجية أخرى، فهو يساعد في التخلص من إفرازات الجهاز التنفسي.

 

وقال داود: " إن الوقاية من فيروس أنفلونزا الخنازير تتمثل في غسل اليدين باستمرار والتزام المنزل، والابتعاد عن الازدحام، وعدم مخالطة المرضى (..) ذوو المناعة الضعيفة أكثر عرضة للمرض". وأفاد أن فيروس الأنفلونزا خارج جسم الإنسان ضعيف جداً ولا يعيش سوى ثماني ساعات.

 

وقد أبدى المواطنون الفلسطينيون تذمرهم من ارتفاع أسعار اليانسون بشكل غير مسبوق في أسواق قطاع غزة بعد تزايد الطلب عليه بسبب فوائده في الوقاية من فيروس "H1N1 " الذي أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن اكتشافه في القطاع قبل عدة أيام.

 

واستغل بعض التجار الغزيين نصيحة الأطباء بتناول المشروبات الساخنة والأعشاب البرية للوقاية من فيروس أنفلونزا الخنازير برفع أسعار عشبة اليانسون إلى ثلاثة أضعاف سعرها الأصلي.

وكانت وزارة الصحة في القطاع أعلنت عن ارتفاع عدد ضحايا الوباء العالمي إلى 7 ضحايا، وإصابة 52 آخرين والاشتباه بعشرات الحالات.

وأعلنت وزارة الاقتصاد، مؤخراً، عن تحديد سعر أوقية اليانسون- ربع كيلو- بسبعة شواقل كحد أقصى.

انشر عبر