شريط الأخبار

بريطانيا تقرر وسم بضائع المستوطنات بعلامة خاصة

10:10 - 11 كانون أول / ديسمبر 2009


فلسطين اليوم-القدس المحتلة

اعلنت منظمة حكومية بريطانية مسؤولة عن الرقابة على السلع الغذائية مساء امس الخميس، نيتها وسم "وضع ختم" منتجات المستوطنات الاسرائيلية بعلامة خاصة لتسهيل التعرف عليها من قبل جمهور المستهلكين في المملكة المتحدة.

 

واضافت المنظمة في بيانها ان الكثير من مجموعات المستهلكين والتجار توجهوا اليها خلال الفترة الاخيرة طالبوا بوسم منتجات المستوطنات الاسرائيلية بعلامة واضحة وظاهرة، لذلك قررت المنظمة وفي نهاية دراسة شاملة اجريت بالتعاون مع وزارة الخارجية البريطانية وسم بضائع المستوطنات بعلامة خاصة بهدف اعلام جمهور المستهلكين بأن مصدر هذه المنتجات هي المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

 

ونقل موقع "معاريف" الالكتروني عن مصادر في المنظمة البريطانية قولها ان المنتجات القادمة من وراء الخط الاخضر اي داخل الاراضي المحتلة، ستوسم بطريقتين الاولى علامة تبين ان مصدر منتجات معينة هو المستوطنات فيما تؤكد الطريقة الثانية ان منتجات اخرى مصدرها القرى الفلسطينية على الرغم من انتاجها في مناطق خارج الخط الاخضر.

 

واكدت مصادر المنظمة البريطانية ان نقطة انطلاقها لوسم منتجات المستوطنات جاءت من طبيعة موقف الحكومة البريطانية الذي يعتبر ان المستوطنات خارج الخط الاخضر غير شرعية ومخالفة للقانون الدولي.

 

وانتقدت وزارة الخارجة الاسرائيلية بشدة القرار البريطاني على اعتبار انه سيؤدي الى زيادة تطرف المواقف الفلسطينية وتشددها.

 

واعتبرت مصادر في الخارجية الاسرائيلية القرار ضربة للجهود الاسرائيلية والدولية الهادفه لاستئناف المفاوضات على اساس متفق عليه بين الاطراف المعنية.

انشر عبر