شريط الأخبار

(نوفوستي) تستأنف اصدار صحيفة (أنباء موسكو) بالعربية بعد توقف 17 عاما

10:30 - 09 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

عقدت وكالة (نوفوستي) الروسية للانباء مؤتمرا صحافيا هنا اليوم بمناسبة استئنافها اصدار صحيفة (أنباء موسكو) الشهرية باللغة العربية.

وقال رئيس تحرير الصحيفة رائد جبر للصحافيين ان استئناف اصدار (أنباء موسكو) جاء بعد توقف استمر 17 عاما ويأتي بهدف تعزيز حوار روسيا مع العالم العربي.

واوضح جبر ان الصحيفة ستقدم في اعدادها المختلفة عرضا للحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في روسيا كما ستضم مقالات في مجالات السياحة والثقافة والعلوم والتكنولوجيا.

واضاف انه سيتم اصدار 150 ألف نسخة من الصحيفة بحيث يجرى توزيعها في 15 دولة عربية واسرائيل مشيرا الى انه سيتم توزيع الف نسخة منها ايضا في روسيا.

واكد جبر انه في حال نجاح الصحيفة فانه من الممكن ان تصدر بصورة اسبوعية او حتى يومية في المستقبل القريب.

وقال جبر في معرض رده على سؤال بشأن جدوى اعادة تدشين نسخة عربية او حتى ورقية من صحيفة (موسكو نيوز) في ظل العدد المتزايد من المواقع الاخبارية الالكترونية ان تلك الفجوة رقمية يمكن الشعور بها حاليا في اوروبا ولكن الاحصاءات تشير الى استمرار الطلب على المطبوعات الورقية.

واوضح ان مثل تلك الفجوة لم تصل الى العالم العربي بشكل كامل مضيفا انه حتى في حال وصولها اليه فان لديهم دورة زمنية تضمن توزيع الصحيفة لفترة تتراوح بين خمسة وعشرة اعوام مع استمرار العمل في الوقت الحالي لتدشين موقع الكتروني للصحيفة.

واشار الى ان معظم الصحافيين والكتاب بصحيفة (انباء موسكو) هم من العاملين بوكالة أنباء (نوفوستي) .

يذكر ان (نوفوستي) دشنت صحيفة (أنباء موسكو) باللغة العربية عام 1969 قبل ان تتوقف عن اصدارها عام 1992 .

وقررت الوكالة بمناسبة الذكرى الاربعين على تأسيسها اعادة احياء النسخة العربية من (انباء موسكو) في خطوة مشابهة لتلك التي اتخذتها قبل عامين باعادة اصدار النسخة الانجليزية منها التي تحمل اسم (موسكو نيوز) . 

انشر عبر