شريط الأخبار

دون تحديد موعد لها ..تأجيل الانتخابات البرلمانية بالأردن

10:25 - 09 تشرين أول / ديسمبر 2009

دون تحديد موعد لها ..تأجيل الانتخابات البرلمانية بالأردن

فلسطين اليوم- وكالات

أصدر الملك الأردني عبد الله الثاني، مرسوماً يقضي بتأجيل الانتخابات البرلمانية المقررة حسب الدستور بعد أربعة أشهر من حل مجلس النواب دون تحديد موعد لها، وذلك عقب أسبوعين من صدور مرسوم ملكي بحل المجلس والدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة.

 

وحسب المرسوم الملكي الجديد، الموقع باسم فيصل بن الحسين نائب الملك الأردني، تقرر تأجيل إجراء الانتخاب العام لمجلس النواب "بناء على ما قرره مجلس الوزراء".

 

وكان مجلس الوزراء الأردني قد أكد حرصه على تنفيذ المرسوم الملكي بالإعداد لإجراء الانتخابات النيابية واتخاذ جميع الخطوات اللازمة "لتكون هذه الانتخابات كما أرادها جلالة الملك عبد الله الثاني مثالا في الشفافية والعدالة والنزاهة".

 

لكن المجلس أضاف "وسعيا للارتقاء إلى هذه الرؤية الملكية، ارتأى مجلس الوزراء أنه من المتعذر إجراء الانتخابات في الأشهر الأربعة المحددة في الدستور، وذلك نظرا لضرورة استكمال مشروع اللامركزية في المحافظات، ومن ضمنه وضع مشروع قانون لإجراء انتخابات المجالس المحلية في المحافظات".

 

وكان الملك الأردني قد أصدر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قرارا بحل البرلمان قبل عامين من انتهاء ولايته، ودعا لإجراء انتخابات مبكرة.

 

وقال الوزير والنائب السابق ممدوح العبادي إنه من المرجح أن لا تشهد البلاد انتخابات "خلال فترة قريبة" وأشار إلى أن الدستور الأردني يعطي الملك صلاحيات تأجيل الانتخابات لفترات غير محددة.

 

وكان الأردن عاش سنوات طويلة دون انتخابات برلمانية خاصة في الفترة بين 1971 و1984، كما تأجلت الانتخابات في عهد الملك عبد الله الثاني في الفترة بين العامين 2001 و2003.

 

 

 

انشر عبر