شريط الأخبار

مصدر رسمي: عدد الإصابات المسجلة بـ"الإيدز" لدى وزارة الصحة في فلسطين 64

09:21 - 09 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

قال الدكتور عزت جودة مدير البرنامج الوطني لمكافحة مرض الإيدز:" إن عدد الإصابات المسجلة لدى وزارة الصحة منذ اكتشاف أول حالة للمرض في فلسطين حتى الآن بلغ 64 حالة في الضفة الغربية وقطاع غزة"، مشيراً إلى أن 36 حالة لا تزال على قيد الحياة فيما توفيت بقية الحالات.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمت بمناسبة اليوم العالمي للإيدز بالأمس، نظمتها دائرة التثقيف الصحي بوزارة الصحة في غزة، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بمشاركة عشرات الأطباء والمختصين وممثلين عن مؤسسات دولية.

ولفت جودة إلى أن نصيب قطاع غزة من مجموع الحالات بلغ 24 حالة، موزعة على مدينة غزة خمس عشرة، والمحافظة الوسطى حالتان، ومحافظة خان يونس سبع حالات.

وقال :"إن من أصل أربعٍ وعشرين حالة لا يزال خمس منها على قيد الحياة فيما توفي الباقون، من بينهم ثلاث سيدات وشابان"، لافتاً إلى أن هؤلاء يتلقون العلاج والإرشادات وفق نظام خاص وسري.

وتوقَّع جودة أن يكون عدد الحالات غير المكتشفة في صفوف المواطنين بالمئات في الضفة والقطاع، مشيراً إلى أنه لم تسجل منذ العام 2004 أية إصابة جديدة بمرض الإيدز في قطاع غزة، عازياً ذلك إلى فرض الحصار الإسرائيلي وقلة احتكاك المواطنين بأشخاص إسرائيليين أو بآخرين من الخارج.

وأوضح أن أسباب الإصابة بالمرض تتوزع بما نسبته 56% عن طريق الجنس، و17% عن طريق نقل الدم خصوصا القادمين من الخارج، منوهاً إلى أن نحو 60% من المصابين بالمرض تتراوح أعمارهم بين سن العشرين والتاسعة والثلاثين.

انشر عبر