شريط الأخبار

التلفزيون الإسرائيلي يكشف عن تفاصيل مفاوضات عباس وأولمرت

09:43 - 08 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم: ترجمة خاصة

كشف التلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة عن جزء من المفاوضات التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي الاسبق ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني.

ولفت تقرير القناة إلى أنه عرض على رئيس طاقم المفاوضات أحمد قريع (أبو علاء) الانسحاب من 92.7% من أرضي الضفة الغربية أكثر مما عرضة وزير الجيش آنذاك رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك على الرئيس الراحل ياسر عرفات في محادثات "كامب ديفيد" إضافة لذلك عرضت ليفني علي أبو علاء تعويض الفلسطينيين بمئات كيلوات المترات من الأراضي المحتلة.

وأضافت القناة العاشرة "أنه تم تشكيل هيئة عمل لتحديد الأراضي والمناطق التي ستسلمها إسرائيل للفلسطينيين مقابل المستوطنات التي ستبقي داخل نطاق الضفة الغربية".

وبحسب المراسل السياسي للقناة العاشرة "رفيف روكر" فقبل انتهاء ولاية حكم أولمرت اقترح علي الفلسطينيين عرض سخي جدا وهو ضم ما نسبته 6.5% فقط من أراضي الضفة الغربية وتعويض الفلسطينيين بالأرضي سنتم مقابل سنتم.

وأضاف المراسل أن أولمرت عرض علي أبو مازن الخارطة المستقبلية لمدينة القدس المحتلة حيث تصف الخارطة للقدس ما هو للفلسطينيين وما هو لإسرائيل من أراضي القدس.

وحسب المراسل فقد أعرب الفلسطينيين عن نيتهم للموافقة علي ضم عدد معين من المستوطنات لتبقي بيد إسرائيل وبين المستوطنات التي كانت ستبقي بيد اسرائيل ( شعاري تكفا القناة اورنيت وغوش عتصيون) كما وافق الفلسطينيين بان تبقي عدة أحياء يهودية في شرقي القدس مثل (حي جيلو) يبقي بيد إسرائيل

انشر عبر