شريط الأخبار

أردوغان: قطاع غزة تحول إلى سجن كبير وهو أمرٌ لا ينبغى السكوت عليه

02:34 - 08 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : نقلاً عن مقال لـ"فهمي هويدى"

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عشية سفره إلى واشنطن :"إن ملف غزة ضمن جدول أعمال زيارته"، مشيراً إلى أن الوضع في القطاع لا ينبغى السكوت عليه.

وتمنى أردوغان في حديث مطول تطرق فيه إلى أمور عدة أن ينتهي الانقسام العربي حتى تتمكن الأمة من الاحتشاد لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها.

وقال:" إن أكثر ما يقلقه في الشأن الفلسطيني حالياً هو وضع قطاع غزة، الذي تحول إلى سجن كبير مفتوح، يقف الجميع متفرجين عليه وغير مكترثين به، وهو أمر لا ينبغى السكوت عليه ليس فقط من جانب دول المنطقة، بل أيضاً من جانب العالم المتحضر الذي يحترم حقوق الإنسان".

ولفت إلى أن العدوان على غزة كان جريمة ضد الإنسانية بكل المقاييس، استخدمت فيها القوات الإسرائيلية الفوسفور الأبيض ضد المدنيين العزل، مشيراً إلى أنه وبعد العدوان الذي أدى إلى تدمير القطاع وقتل جراءه 1500 من سكانه وأصيب 5000 بجراح، عقد اجتماع شرم الشيخ الذي اتفق فيه على إعمار ما تم تدميره، وخصصت لذلك ملايين الدولارات، إلا أن القرار لم ينفذ. وبقيت خرائب غزة كما هي.

وقال :"والأدهى من ذلك أن الحصار استمر بحيث قطعت عن القطاع الحاجات الأساسية للناس. وقد سمعت أنهم اضطروا لاستخدام الأنفاق لتهريب الأغنام في الاحتفال بعيد الأضحى. وهذا الوضع البائس وغير الإنساني يتطلب بذل جهد خاص لعلاجه، ولذلك كان من الطبيعي أن يدرج على قائمة جدول أعمال الزيارة".

انشر عبر