خبر تهدد بمقاطعتها.. « الأيسيسكو » تحذر سويسرا من تنفيذ قرار منع بناء المآذن

الساعة 12:17 م|08 ديسمبر 2009

تهدد بمقاطعتها.. "الأيسيسكو" تحذر سويسرا من تنفيذ قرار منع بناء المآذن

فلسطين اليوم- وكالات

حذر عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) يوم الجمعة سويسرا من مغبة اعتماد قرار منع بناء المآذن فيها ملوحا لمقاطعة الدول الإسلامية لها تجاريا وسياحيا وسحب الأرصدة المالية من بنوكها.

 

وأقر الناخبون السويسريون اقتراحا مدعوما من اليمين بحظر بناء المآذن في خطوة مفاجئة يمكن ان تضر بعلاقات سويسرا الاقتصادية مع المسلمين.

 

وقال التويجري في تصريحات صحفية:"سنحاول بالطرق الدبلوماسية اقناع سويسرا بعدم قانونية استفتاءها وبأن ما قامت به يمس بحقوق المسلمين الذين لهم الحق كل الحق في أن يؤدوا عباداتهم في مساجدهم طبقا للمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان."

 

لكنه حذر من أن الإصرار على تنفيذ هذا القرار قد يدفع الايسيسكو إلى "حث دول العالم الإسلامي إلى مقاطعة سويسرا تجاريا وسياحيا وحتى سحب الأرصدة المالية من بنوكها".

 

وعبر عن أمله في أن تتراجع سويسرا عن قرارها حتى لا يتم اتخاذ مثل هذه الإجراءات.

 

ويمكن أن تسبب نتيجة التصويت إحراجا كبيرا للحكومة السويسرية المحايدة التي حذرت من أن تعديل الدستور لحظر بناء المآذن يمكن أن "يخدم مصالح الدوائر المتطرفة".

 

ورفضت كل من الحكومة والبرلمان في سويسرا المبادرة باعتبارها انتهاكا للدستور ولحرية الديانات والتسامح الذي تتمسك به البلاد.

 

ولكن الحكومة قالت إنها ستحترم قرار الشعب ولن يسمح بعد الآن ببناء مآذن جديدة.