شريط الأخبار

ألمانيا تدعم قطاع التعليم الفلسطيني بـ 45 مليون يورو

10:25 - 07 حزيران / ديسمبر 2009

   فلسطين اليوم-وكالات

وقعت السلطة الفلسطينية اليوم اتفاقية مع الحكومة الألمانية لدعم قطاع التعليم الفلسطيني بقيمة 5ر45 مليون يورو.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني كل من وزيرة التربية في رام الله لميس العلمي ووزير التخطيط علي الجرباوي ، مع مدير برامج البنك الألماني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فرانك ديتيرمان.

ويأتي توقيع الاتفاقية الأولى ، وهي بقيمة 5ر32 مليون يورو، تنفيذا لالتزامات الحكومة الألمانية في مجال دعم الخطة الخمسية لوزارة التربية والتعليم وبرامجها المختلفة.

وجاءت اتفاقية الدعم الثانية بقيمة 13 مليون يورو كدعم إضافي للبرنامج الألماني التاسع الجاري والذي يهدف إلى توفير فرص عمل في مجال الأبنية المدرسية من أجل بناء وصيانة أكثر من 32 مدرسة في الضفة وغزة.

وفي هذا السياق ، أشادت العلمي بجهود الحكومة الألمانية لدورها الكبير في دعم السلطة الفلسطينية وقطاع التعليم العالي ، خاصة في مجال الأبنية المدرسية.

وبينت أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي لدعم سلة التمويل الموحد الخاص بوزارة التربية لتنفيذ خطتها في قطاعات تربوية مختلفة بطرق فاعلة ومتكاملة وتعزيزاً للشفافية والمهنية بعيداً عن التضارب والتكرار.

وأوضحت أن توقيع الاتفاقية يساعد الوزارة في تنفيذ الخطة في مجال البنية التحتية الضرورية والملائمة لالتحاق مزيد من الأطفال الفلسطينيين بالتعليم ، والى تعزيز نوعية التعليم في المدارس الفلسطينية من خلال توفير البيئة التعليمية الملائمة للطلبة والمعلمين.

ومن جانبه ، شكر الجرباوي ألمانيا على دعمها المستمر للسلطة الفلسطينية في مجالات متعددة، حيث بلغت هذه المساعدات منذ عام 2006م مبلغ 40 مليون يورو لدعم مشاريع التطوير و85 مليون يورو لدعم الموازنة العامة للسلطة، فضلاً عن دعم وكالة الغوث الدولية.

يذكر أن الحكومة الألمانية تدعم وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في مجال بناء المدارس منذ العام 1996م وتم تنفيذ تسعة برامج في هذا المجال وتعتبر اتفاقيتا اليوم استمراراً لهذا الدعم. 

انشر عبر