شريط الأخبار

مصادر أردنية: 37% من مجلس النواب المقبل سيكونون من أصول فلسطينية

07:03 - 06 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم : عمّان

كشفت مصادر أردنية وثيقة الاطلاع عن أن العاهل الأردني عبد الله الثاني يقوم حالياً بدراسة إمكانية إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة خلال بضعة أشهر، وإن كان مستبعداً إجراءها وعقد المجلس المقبل خلال أربعة أشهر، كما تنص على ذلك المادة 68/2 من الدستور.

وتقول المصادر:" إن العاهل الأردني يتجه نحو اختيار شخصية أردنية مرضي عليها من قبل الأردنيين من أصول فلسطينية لتشكيل الحكومة المقبلة، خاصة في ضوء وجود دراسات تنصح بزيادة نسبة تمثيل الأردنيين من أصل فلسطيني في مجلس النواب المقبل إلى 37 بالمائة".

وتشير المصادر إلى أن فيصل الفايز رئيس الوزراء الأسبق، وأبرز شيوخ عشائر بني صخر، يحل في رأس قائمة المرشحين لتشكيل الحكومة المقبلة، حيث أنه يقيم علاقات جيدة ومتوازنة مع جميع الأردنيين على تعدد أصولهم ومنابتهم.

ويحظى الفايز بثقل عشائري كبير كونه من كبار شيوخ آل الفايز، الذين يتزعمون بني صخر، العشيرة الأردنية الكبيرة، وذات التاريخ العريق، فضلاً عن العلاقات الحميمة التي تربطها مع الأردنيين من أصل فلسطيني، و مع الفلسطينيين عموماً.

ومن الأسماء المرشحة كذلك لتشكيل الحكومة المقبلة م. سمير حباشنة، وزير الداخلية الأسبق، ود.عون الخصاونة رئيس الديوان الملكي الأسبق، الذي جدد عقده مؤخراً قاضياً في محكمة العدل الدولية.

انشر عبر