شريط الأخبار

دراسة: لا توجد صلة بين سرطان المخ واستخدام الهواتف الخلوية

09:59 - 05 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

اعلن باحثون يوم الخميس ان دراسة كبيرة استمرت 30 عاما شملت كل سكان الدول الاسكندنافية لم تظهر وجود اي صلة بين استخدام الهواتف الخلوية والاصابة بأورام المخ.

 

وكتب الباحثون في "دورية المعهد القومي للاورام" "Journal of the National Cancer Institute" قائلين انه حتى بالرغم من ان استخدام الهواف الخلوية ارتفع في التسعينات وما بعدها لم تصبح اورام المخ اكثر شيوعا خلال تلك الفترة.

 

وكانت بعض جماعات النشطاء وعدد قليل من الباحثين قد اثاروا مخاوف من وجود صلة بين الهواتف الخلوية وانواع عديدة من السرطان ومن بينها اورام المخ رغم ان سنوات من البحث فشلت في تأكيد وجود صلة.

 

وكتبت ايزابيل ديلتور من جمعية السرطان الدنمركية وزملاء لها قائلة "لم نرصد اي تغير واضح في الاتجاهات على المدى الطويل في الاصابة باورام المخ في الفترة من 1998 الى 2003 في أي مجموعة فرعية."

 

وحلل فريق ديلتور معدل الاصابة السنوي بنوعين من اورام المخ وهي الجليوما وميننجيوما بين البالغين الذين تتراوح اعمارهم من 20 الى 79 عاما من الدنمرك وفنلندا والنرويج والسويد من 1974 الى 2003. ولدى هذه الدول سجلات جيدة عن السرطان والتي تحتفظ بمحصلة حالات الاصابة المعروفة بالاورام.

 

وقالوا ان هذا يمثل في واقع الامر كل السكان البالغين البالغ عددهم 16 مليونا. وعلى مدار الثلاثين عاما شخصت اصابة 60 الف مريض بسرطان المخ.

 

واضاف الباحثون ان النتائج لا تشير الى وجود اي صلة بين الهواتف الخلوية والاصابة بأورام.

 

ومعظم الدراسات العلمية لم توضح صلة بين استخدام الهواتف الخلوية واورام المخ واخفق الباحثون الذين حاولوا ايجاد اي تفسير بيولوجي للطريقة التي ربما يتسبب بها هاتف خلوي في الاصابة بسرطان بالمخ.

 

وقال فريق ديلتور "نظرا للانتشار الكبير في استخدام الهواتف الخلوية بين هؤلاء السكان وفي العالم فهناك حاجة الى متابعة على مدى اطول للاتجاهات الزمنية في معدلات الاصابة بسرطان المخ."

انشر عبر