شريط الأخبار

دراسة: الأمريكيون تعبوا من معالجة مشاكل العالم

09:54 - 04 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

اظهر استطلاع للرأي بتكليف من مركز بيو للأبحاث ان 49 % من الأميركيين يعتقدون أن الولايات المتحدة "يجب ان تهتم بشؤونها الخاصة" بدل تعاملها مع شؤون العالم حيث يمثل هذا الرقم زيادة بـ 30 في المئة عن ديسمبر كانون الاول عام 2002.

 

فقد اعرب32 % من المستطلعين عن تأييدهم لقرار الرئيس الامريكي اوباما بارسال المزيد من القوات إلى أفغانستان، في حين رأى 40% انه على الرئيس أن يبدأ في تقليص الوجود العسكري الاميركي في هذا البلد.

 

بالإضافة إلى ذلك رأى 46% ان الحكومة الافغانية بحاجة الى اثبات نفسها وتكون قادرة على تحييد التهديد الذي يشكله الاسلاميون المتشددون.

 

41% من الذين شملهم الاستطلاع قالوا انهم يشعرون ان الولايات المتحدة كانت تؤدي دورا أقل مركزية كقوة عظمى في العالم بالمقارنة مع العشرة أعوام الماضية.

 

وقال واضعو الدراسة أن الأزمة الاقتصادية هي العامل المرجح المساهمة في زيادة المشاعر الانعزالية في الرأي العام الاميركي.

 

ومن بين الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع 44% كانوا مقتنعين بأن الصين هي القوة الاقتصادية العالمية الرائدة اليوم. فيما رأى نحو 27 % ان الولايات المتحدة بانها العملاق الاقتصادي الأعلى.

 

وفيما يتعلق بمنطقة الشرق الاوسط فقد رأى 51% من المشاركين ان على اسرائيل ان تقبل بدولة فلسطينية، في حين أن 12 % قالوا انهم يتعاطفون مع الفلسطينيين.

 

واجريت الدراسة على عينة من 2،000 مشارك بين 28 أكتوبر و 8 نوفمبر من هذا العام.

انشر عبر