شريط الأخبار

خلافات حادة بينهما.. نتنياهو غاضب من تعين ليبرمان سفراء بدون استشارته

09:45 - 04 حزيران / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن وجود خلافات بين كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته افيغدور ليبرمان بعد قيام الأخير بتعين ألون فنكس سفير لإسرائيل في الأمم المتحدة وشاي بنرك قنصل عام في نيويورك وذلك بدون استشارة نتنياهو في هذه التعيينات.

 

وعقب ديوان نتنياهو على هذه التعيينات أنها تمت بقرار أحادي من قبل ليبرمان, وبدون أن يقوم بمشاورة رئيس الوزراء في هذا الموضوع, لذلك فان نتنياهو يبحث عن شخصين آخرين لتعينهم مكانهما.

 

وقالت هآرتس أن من شأن هذه القضية أن تفجر الخلافات بين نتنياهو وليبرمان؛ لأن إلغاء احد المنصبين من قبل رئيس الوزراء سيعتبر استخدام لحق النقض الفيتو من قبل نتنياهو على قرارات وزير الخارجية.

 

وصرح مقربون من نتنياهو أن العلاقة بين نتنياهو وليبرمان لا بأس بها, إلا أن ليبرمان لم يتصرف كما يجب حيث لم يشاور نتنياهو في هذا القرار, وان نتنياهو سمع بهذه التعيينات فقط من وسائل الإعلام, مع انه من الواجب اخذ رأي رئيس الحكومة في مثل هذه التعيينات.

 

وأشارت الصحيفة أنه كان من المقرر أن يتم إقرار هذه التعيينات في جلسة الحكومة الأسبوعية الأحد الماضي, إلا أن نتنياهو طلب من سكرتير الجلسة شطب هذا البند من جدول الأعمال لأن نتنياهو تلقى رسائل اعتراض من الجالية اليهودية في أمريكا على تعين السفير الجديد.

 

انشر عبر