شريط الأخبار

رغم تواصل أزمة الغاز..وعود بإدخاله بانتظام اعتبارا من الأسبوع القادم

10:02 - 03 تموز / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

تواصلت أزمة غاز الطهي في قطاع غزة بصورة عامة ومحافظة رفح بصورة خاصة، رغم وعود إسرائيلية بزيادة كميات الغاز التي تصل قطاع غزة.

وشوهدت عشرات الاسطوانات الفارغة موضوعة أمام المنازل وعلى مفارق الطرق في محافظة رفح بانتظار الموزعين المحليين، لنقلها إلى محطات التعبئة الرئيسة، كما شوهد مواطنون يضعون اسطوانات فارغة على دراجات هوائية، ويسيرون بها في الشوارع بحثا عن محطة لتعبئتها.

أما محطات التعبئة الرئيسة المنتشرة شرق وغرب المحافظة، فقد شهدت ازدحامات شديدة، حيث اصطف المواطنون بجانب طوابير طويلة من الاسطوانات، بانتظار دورهم لتعبئتها.

المواطن أحمد الشيخ كان يستقل دراجة نارية ثبتت عليها اسطوانة فارغة، أشار إلى أنه علم من أحد أصدقائه بوصول كمية من غاز الطهي إلى محطة التعبئة الواقعة على ساحل البحر، موضحا أنه سارع بالتوجه إليها، أملا أن ينجح في تعبئة اسطوانته الفارغة منذ أكثر من شهر.

وأشار الشيخ إلى أن منزله خال من الغاز منذ مدة، وأنه لم يستطع طهي أي كمية من لحم الأضحية، لافتا إلى أنه اضطر إلى شي اللحم للتغلب على مشكلة الغاز.

أما المواطن خليل نصر من سكان حي الجنينة فأكد أنه كان من المحظوظين، إذ تمكن من تعبئة اسطوانتين دفعة واحدة، واحدة عن طريق الموزع، والأخرى قام بتعبئتها من المحطة.

وأوضح نصر أنه عانى الأمرين طوال الفترة الماضية، واضطر لشراء اسطوانة من تلك التي تهرب من خلال الأنفاق، ليسد احتياجات أسرته من الغاز المنزلي، خاصة مع ارتفاع تكاليف البدائل الأخرى كالطاقة الكهربائية.

وتهافت العديد من المواطنين على إحدى الشاحنات الصغيرة المحملة بالاسطوانات الفارغة، وحاول معظمهم إقناع الموزع بأخذ ما لديهم من اسطوانات فارغة، غير أن الأخير اعتذر متذرعا باكتمال حمولة الشاحنة.

الموزع عبد الله الفرع أوضح أن أزمة غاز الطهي اشتدت خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن مخازنه مليئة بمئات الاسطوانات، ولم ينجح طوال الفترة الماضية سوى بتعبئة جزء بسيط منها.

وأوضح الفرع أنه وعد بتعبئة عشرات الاسطوانات خلال الفترة المقبلة، متمنيا أن يتمكن من إرضاء أكبر عدد ممكن من الزبائن، ممن يلحون عليه لتعبئة اسطواناتهم.

وكان رئيس لجنة إدخال البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح أشار إلى أن ثمة وعوداً إسرائيلية بضخ ما يقارب ألف طن من غاز الطهي أسبوعياً إلى القطاع، اعتبارا من الأسبوع القادم، وذلك بعد إصلاح الخلل الفني وتركيب مضخة في معبر الشجاعية "ناحل عوز".

وأكد فتوح في تصريحات صحافية أن ضخ مثل هذه الكميات من الغاز أسبوعياً سيسد احتياجات المواطنين في القطاع، وينهي أزمة الغاز الممتدة منذ عدة أسابيع.

وشدد على أن كميات الغاز التي تدخل إلى غزة حالياً لا تفي باحتياجات المواطنين المطلوبة، معرباً عن أمله في أن تفي إسرائيل بوعودها وتسمح بضخ كميات كبيرة من الغاز.

 

انشر عبر