خبر الفيفا يصنّف المنتخبات تمهيداً للقرعة ومارادونا ممنوع من الحضور

الساعة 03:32 م|02 ديسمبر 2009

 

كيب تاون/ وزع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المنتخبات على أربعة مستويات تمهيداً لسحب القرعة نهائيات كأس العالم 2010 والمقررة بعد غد الجمعة في كايب تاون ولن يكون المنتخب الفرنسي وصيف النسخة الأخيرة في مونديال ألمانيا 2006 على رأس إحدى المجموعات.

 

وبالتالي تنتظر المنتخب الفرنسي مهمة صعبة خلال عملية سحب القرعة لأنه سيقع مع أحد رؤوس المجموعات أي نخبة المنتخبات العالمية إلا إذا ابتسم له الحظ وأوقعته مع جنوب أفريقيا الدولة المضيفة التي تعتبر أضعف المنتخبات المصنفة في المستوى الأول.

 

وأوضح الأمين العام للاتحاد الدولي الفرنسي جيروم فالكه بأن الـ"فيفا" لم يعاقب فرنسا على الإطلاق بسبب لمس مهاجمها تييري هنري الكرة خلال مباراة الملحق ضد جمهورية ايرلندا والتي أدت إلى التمريرة الذي جاء منها هدف وليام غالاس الحاسم.

 

واعتمدت اللجنة المنظمة لكأس العالم برئاسة الكاميروني عيسى حياتو، رئيس  الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في تحديد المستويات الأربعة على تصنيف الاتحاد الدولي لشهر تشرين الأول/أكتوبر وليس تصنيف تشرين الثاني/نوفمبر لأن التصنيف الأخير يعطي أفضلية للمنتخبات التي خاضت الملحق الأوروبي وتأهلت عنه.

 

وكان تصنيف تشرين الثاني/نوفمبر يمنح الأفضلية لفرنسا والبرتغال كونهما كانا في المركزين السابع والخامس على التوالي، أما في تصنيف تشرين الأول/أكتوبر، فإنهما احتلا المركزين التاسع والعاشر وهذا ما يفسر عدم وجودهما على رأس إحدى المجموعات، ليكون المنتخب الهولندي الفائز الأكبر في هذه العملية.

 

وكان الاتحاد الدولي اعتمد في العام 2005 في قرعة نهائيات مونديال 2006 على تصنيف المنتخبات في الأعوام الثلاث السابقة وعلى نتائجها في نهائيات بطولتي 1998 و2002.

 

وبحسب نظام القرعة سيتم احترام التوزيع الجغرافي للمنتخبات، ما يعني انه لن يكون هناك منتخبات من نفس القارة في المجموعة ذاتها باستثناء أوروبا، بحكم أن هناك خمسة رؤوس مجموعات من القارة العجوز وثمانية منتخبات في المستوى الرابع، ما يعني انه سيكون هناك خمس مواجهات أوروبية في دور المجموعات.

 

فعلى سبيل المثال، فلا يمكن لجنوب أفريقيا التي ستكون في المجموعة الأولى، أن تقع مع منتخب أفريقي، أو البرازيل والأرجنتين مع أي من منتخبات أميركا الجنوبية الثلاثة الأخرى.

 

تجدر الإشارة إلى أن التصنيف الذي اعتمده الاتحاد الدولي في تصنيف منتخبات المستويات الثاني والثالث والرابع يرتكز على التوزيع الجغرافي وليس على التصنيف الذي اعتمد في تحديد رؤوساء المجموعات.

 

وجاء توزيع المنتخبات على الشكل التالي:

 

المستوى الأول: البرازيل والأرجنتين وإنكلترا وألمانيا  وإيطاليا وهولندا وجنوب أفريقيا وإسبانيا.

 

المستوى الثاني (منتخبات اوقيانيا واسيا والكونكاكاف): استراليا واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وهندوراس والمكسيك والولايات المتحدة ونيوزيلندا.

 

المستوى الثالث (المنتخبات المتأهلة عن قارتي أميركا الجنوبية وإفريقيا): تشيلي وباراغواي وأوروغواي والكاميرون وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا والجزائر.

 

المستوى الرابع (المنتخبات المتأهلة عن قارة أوروبا): فرنسا والبرتغال وسلوفينيا وسويسرا واليونان وصربيا والدنمارك وسلوفاكيا.

 

جوردان: مارادونا لا يستطيع حضور القرعة

 

أكد رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2010 داني جوردان بأن النجم الأرجنتيني دييغو مارادونا سابقاً ومدرب منتخب بلاده حالياً لا يستطيع حضور مراسم سحب القرعة المقررة بعد غد الجمعة في مدينة كايب تاون لأنه موقوف من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

 

وكان فيفا أوقف مارادونا لمدة شهرين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي (إي حتى 15 كانون الثاني/نوفمبر) بسبب الشتائم التي وجهها إلى الصحافيين اثر انتهاء المباراة الحاسمة بين الأرجنتين والأوروغواي في 14 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وهي تغطي كافة النشاطات المتعلقة بكرة القدم.

 

وقال جوردان اليوم الأربعاء: "مارادونا شخصية كبيرة، لكنه لا يستطيع المجيء من اجل متابعة سحب القرعة، هناك قوانين تمنعه من ذلك".

 

وفي سؤال عما إذا كان مارادونا يستطيع دخول البلاد أجاب جوردان "بالطبع يستطيع دخول الأراضي الجنوب أفريقية، فنحن لا نمنع أحداً من دخول بلادنا، سبق لأشخاص كثر أن منعوا من دخول هذه البلاد في السابق، لكن الأمور مختلفة الآن".

 

وعندما سئل أيضاً عن الشائعة التي تحدثت عن إمكانية قدوم مارادونا كمستشار لحفل سحب القرعة قال جوردان "قرأت هذا الأمر في إحدى صحف جوهانسبورغ، لكنني لست على علم به".

 

وفي معرض رد جوردان على سؤال حول ما يشعر به قبل يومين من حفل القرعة ، قال: "ممثلو المنتخبات الـ32 قادمون من اجل القرعة، الملاعب جاهزة، كأس العالم وصلت إلى كايب تاون مساء الثلاثاء. وبوصول كأس العالم نكون قد وضعنا حداً لأي شكوك ممكنة. إنها نهاية فترة طويلة من الأمل والإخفاق، ثم الأمل والإخفاق... سنحتفل بكأس العالم. الكأس وصلت إلى كايب تاون وفي الأفق هناك جزيرة روبن حيث مهّد نيلسون مانديلا (سجن هناك 18 من أصل الأعوام الـ27 التي أمضاها في الاعتقال) لجنوب أفريقيا الجديدة، كمكان جديد للجميع، ديمقراطي وحر".

 

ولدى سؤاله عما إذا كان متخوفاً من خروج منتخب بلاده من الدور الأول، أجاب جوردان "أتحدث هنا عن العصبية، وليس الخوف. علينا أن نتأهل إلى الدور الثاني، لا يجب أن تكون جنوب أفريقيا أول بلد مضيف يخرج من الدور الأول. سيجتمع لاعبونا اعتباراً من نيسان/أبريل من اجل أن يتحضروا بطريقة جيدة. خلال كأس القارات تحضروا لمدة شهر وقدموا أداءً جيداً. نأمل أن يقدموا مستوى جيداً في المونديال".

 

وعن هوية المنتخب الذي يرشحه للفوز باللقب، قال جوردان: "قد تصبح البرازيل المنتخب الوحيد الذي يتوّج بلقبي كأس القارات وكأس العالم معاً. لكن هناك الكثير من المنتخبات الكبرى: إنكلترا، إسبانيا، هولندا، إيطاليا، ألمانيا... ويجب أن لا ننسى المنتخبات الأفريقية: المنتخبات الموجودة هنا تتمتع بمستوى جيد. سيقاتلون (الأفارقة) من اجل اللقب. أمنيتي أن يصل منتخب أفريقي، وان لم يكن جنوب أفريقيا، إلى الدور نصف النهائي".

 

وستتمثل القارة السمراء التي ستحتضن النهائيات للمرة الأولى، عبر الكاميرون ونيجيريا وغانا وساحل العاج والجزائر، إضافة إلى البلد المضيف.