شريط الأخبار

السراج : أعداد كبيرة من أطفال غزة مصابون باضطرابات نفسية حادة جراء العدوان

09:27 - 02 تشرين أول / ديسمبر 2009

 

فلسطين اليوم-وكالات

اكد الدكتور اياد السراج رئيس برنامج غزة للصحة النفسية " ان هناك تداعيات لدى الاطفال في غزة تركتها الحرب الاخيرة وتتعلق بالجانب النفسي من حيث التبول اللاارادي والخشية من التوجه الى المدارس بعد القصف الذي تعرضت له مدارس غزة وفقدان زملاء لهم استشهدوا في العدوان الاخير".

 

 وقال السراج في مؤتمر صحفي عقده في رام الله مع نائبة رئيس الاتحاد الأوروبي السابقة لويزا مورغانتيني، ان أعداد كبيرة من الأطفال في قطاع غزة مصابون باضطرابات نفسية حادة نتيجة للعدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع .

 

واضاف ان حوالي 30بالمئة من أطفال غزة يعانون من مشكلة التبول اللاإرادي بسبب استحكام الخوف مشيرا الى مشاكل عصبية أخرى مثل البكاء والانطواء وقضم الاظافر والأحلام الليلية المخيفة وآلام جسيمة نتيجة للعدوان الاسرائيلي .

 

وقال إياد السراج إن الطفل الفلسطيني فقد أهم ركنين في حياته وهما الشعور بالأمان ووجود الأب القادر على حمايته وإعالته نتيجة الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة وما خلفته من قصف ودمار مادي ومعنوي.

 

وأضاف السراج أن 15 بالمئة من أطفال غزة يعانون خللا نفسيا نتيجة للكبت والعنف المتراكم داخلهم ما أثر على مستقبلهم وابداعهم وتحصيلهم العلمي.

 

واشار السراج الى ان الطفل اختزن كمية هائلة من العنف في الحرب، وغير قادر على التعبير عنها، خصوصا بعد أن شعر أن أحدا من أهله لم يكن قادرا على حمايته.

وقال  إن العنف يولد العنف، فالأطفال يحاولون إخراج هذه الطاقات التي اكتسبوها من خلال ألعاب عنيفة يختارونها لتتوافق مع واقعهم ولتمنحهم شعورا بالقوة و الأمان كتقليد جنود الاحتلال في استخدام الاسلحة البلاستيكية.

انشر عبر