شريط الأخبار

الميزان: الاحتلال يواصل حرمان المرضى من الوصول إلى المستشفيات

11:28 - 01 تشرين أول / ديسمبر 2009

فلسطين اليوم – غزة

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل ابتزاز مرضى قطاع غزة، قبل السماح لهم بالحصول على العلاج داخل الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وأضاف المركز في بيان صحفي، أنه في هذا الإطار اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء الماضي المواطن احمد سمير مسلم عصفور (19 عاماً)، عند معبر بيت حانون (إيرز) شمال غزة، بينما كان في طريقه للعلاج في مستشفى مار يوسف في القدس برفقة والده.

وعبر مركز الميزان عن استنكاره الشديد لاعتقال الجريح عصفور، وقال إن اعتقاله يمثل استمرارً لسياسة الابتزاز التي تواصلها قوات الاحتلال وتساوم خلالها المرضى على حياتهم في انتهاك يوضح مدى تحلل قوات الاحتلال من التزاماتها القانونية بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة.

وطالب المركز قوات الاحتلال بالإفراج الفوري عن عصفور وتمكينه من تلقي العلاج وحملها المسئولية الكاملة عن حياته.

كما طالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف انتهاكات دولة الاحتلال الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان.

وحسب مصادر البحث الميداني في الميزان فإن المريض أحمد عصفور أصيب في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المدنيين في بلدة عبسان الجديدة بتاريخ 9/1/2009 أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأسفر القصف في حينه عن إصابة أربعة أشخاص بجراح من بينهم عصفور.

وحسب إفادة والد المعتقل التي صرّح بها للمركز، فقد حصل على حجز في مستشفى مار يوسف في القدس لعلاج ابنه، وتلقى اتصال من مكتب التنسيق الفلسطيني أبلغ من خلاله بأنه حصل على تصريح لدخول إسرائيل للعلاج برفقة ابنه وعليه التوجه إلى معبر بيت حانون (إيرز)، وعند وصوله المعبر خضع للتحقيق والتفتيش وفوجئ باعتقال ابنه وأمروه بالعودة إلى غزة.

انشر عبر