شريط الأخبار

صحف كويتية وأردنية: ممنوع تقبيل وعناق الحجاج

02:07 - 30 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

في وقت توقعت أوساط طبية زيادة عدد الحالات المصابة بإنفلونزا الخنازير جراء مخالطة مرضى مصابين أثناء موسم الحج، أوصت بعثة الحج الطبية الكويتية الحجاج بعدد من الوصايا قبيل دخولهم البلاد للحد من انتقال الأمراض المعدية، منها تجنب السلام على أفراد الأسرة والمستقبلين بعد العودة من رحلة الحج عن طريق التقبيل أوالعناق، لأن العناق والتقبيل قد ينقلان العدوى بأمراض الجهاز التنفسي المعدية للآخرين.

وقالت البعثة: إذا شعرالحاج بأعراض الأنفلونزا أو الارتفاع بالحرارة أو ضيق التنفس أو الكحة عليه الذهاب للطبيب فوراً ومراجعة أقرب مركز صحي، وفي حالة ظهور بعض الأعراض عليه تجنب الذهاب للاماكن المزدحمة والحافظ على مسافة لا تقل عن متر واحد بينه وبين الآخرين، وتجنب الاختلاط المباشر وغير الضروري بالآخرين حتى لا يتسبب في نقل العدوى إليهم.

وذكرت البعثة الطبية في إرشاداتها أنه على المصاب بالأنفلونزا استخدم الكمام لحماية المخالطين من العدوى سواء أثناء السفر أو بعد العودة، مشددة على أهمية لبس المخالطين للمريض بالأنفلونزا الكمامات عندما يقومون برعايته والاختلاط المباشر به.

وأوصت بأنه في حالة ارتفاع درجة الحرارة أو الشعور بالكحة أو ضيق بالتنفس أو الأنفلونزا أثناء رحلة الحج عليك بالاستمرار في أخذ العلاج الموصوف لك من الطبيب المعالج.

انشر عبر