شريط الأخبار

130 مليار دولار أزمة ديون دبي تدب الذعر في العالم

12:50 - 29 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

خصًصت الصحف العبرية الصادرة اليوم وبينها صحيفة اسرائيل اليوم عناوين الصفحة الاولى للحديث عن ازمة ديون دبي والتي بحسب الصحف العبرية وصلت الى 130 مليار دولار .

و طلبت شركة 'دبي العالمية' العملاقة للعقارات والموانئ المملوكة للدولة - وساهمت بدور كبير في النمو الاقتصادي في الإمارة/ المدينة خلال السنوات القليلة الماضية - مهلة لتسديد ديونها ما أعتبر تخلفا عن السداد في خطوة هزت الأسواق العالمية وأشاعت أجواء من الذعر.

وقالت مصادر مصرفية أن البنوك العالمية تجري تقييما لعواقب تأجيل سداد ديون لدبي التي تضطر حكومها لتسريع عمليات بيع مذعورة بأسعار مخفضة للغاية لعقاراتها في الخارج اذا رفض دائنو شركتين تابعتين لها اقتراحات بتجميد المطالبة بالتزامات يحل أجل استحقاقها قريبا حتى مايو أيار 2010.

وطلبت الشركة من دائنيها إذا ما كان يمكن تأجيل تسديد ديونها المستحقة البالغة 59 مليار دولار حتى 30 أيار/ مايو القادم على الأقل. وكان من المقرر أن تسدد شركة 'نخيل' العقارية التابعة لها التزامات بقيمة 5ر3 مليار دولار الشهر القادم.

وخفضت كل من وكالتي 'ستاندرد آند بورز' و'موديز انفستمينت' للتصنيف الائتماني تصنيفهما الائتماني لديون شركات العقارات وتجارة السلع والمرافق المملوكة للدولة كنتيجة لذلك.

وقالت 'ستاندرد آند بورز' إن طلب التأجيل يمكن أن ينظر إليه باعتباره تخلفا عن تسديد الديون. وصنفت 'موديز' حاليا ديون الشركات عند مستوى أقل من مستوى الاستثمار.

و'دبي العالمية' - التي شكلت في السابق حجر أساس لاقتصاد دبي - مسؤولة عن مشروعات ضخمة جدا مثل الجزر التي تأخذ شكل النخيل وبها فنادق فاخرة وقصور.

لكنها تأثرت على وجه الخصوص من أزمة الائتمان العالمية وانهيار سوق العقارات.وأعلنت دبي أنها عينت مستشارين من شركة 'ديلوات إل إل بي' لإعادة هيكلة الشركة مشيرة إلى أن الادارة العليا للشركة قد بدأت بالفعل جهود داخلية لإعادة الهيكلة.

وقالت الحكومة إنه تم تعيين مدير بشركة 'ديلوات' كرئيس لعملية إعادة الهيكلة وأنه سوف يعمل مع فريق الإدارة التنفيذية بشركة دبي العالمية للإشراف على عملية إعادة الهيكلة وضمان استمرارية أعمال الشركة.

وقالت الحكومة إن 'إعادة الهيكلة هي من أجل التعامل مع التعهدات المالية وتحسين كفاءة الأعمال في المستقبل'.

جاء إعلان الحكومة في وقت متأخر من مساء أمس الاول الأربعاء عشية عيد الأضحى حيث ستغلق معظم المكاتب الحكومية حتى بداية كانون أول القادم.

جاء إعلان دائرة المالية في حكومة دبي عقب إعلان سابق بأن بنكين مملوكين لدولة الإمارات من إمارة أبوظبي العاصمة الأكثر تحفظا في النواحي المالية أقرضا الشركة 5 مليارات دولار.

وكان المبلغ هو الدفعة الثانية مما يصفه مسئولون بأنه سلسلة من القروض تبلغ قيمتها 20 مليار دولار وهو ما يساوي فعليا برنامج إنقاذ من جانب أبوظبي.لكن دائرة المالية في حكومة دبي قالت إن السندات بقيمة 5 مليارات دولار 'لا ترتبط بإعادة هيكلة دبي العالمية'.

و نزلت أسهم البنوك الاوروبية وسط مخاوف بشأن تعرض محتمل لمشكلات ديون في دبي أمس الخميس في حين تعرضت شركات يملك مستثمرون في الشرق الاوسط حصصا فيها لضغوط كذلك. ويوم الاربعاء قالت دبي التي علقت مشروعات بناء ضخمة منذ بدء الازمة المالية العالمية انها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية تأجيل سداد ديون بمليارات الدولارات.

و نزل مؤشر داو جونز ستوكس للبنوك الاوروبية 3ر3 بالمئة الى 222 نقطة مقتربا من تسجيل أكبر انخفاض يومي له منذ حزيران.

وتضررت كذلك أسهم الشركات التي يملك مستثمرون من الشرق الاوسط حصصا كبيرة فيها مثل بورصة لندن للاوراق المالية وسط مخاوف من أن الحصص قد تخفض من أجل الوفاء بالالتزامات.

وقال محلل مصرفي طلب عدم نشر اسمه 'القلق يتعلق بتعرض البنوك نظرا للايقاع السريع للنمو في دبي والمنطقة المحيطة بها في السنوات القليلة الماضية'.

وقادت الانخفاضات اسهم اتش.اس.بي.سي ورويال بنك أوف سكتلند ومؤسسة لويدز المصرفية وأي.ان.جي التي انخفضت جميعا أكثر من أربعة بالمئة.

وكانت هذه البنوك ضمن تسعة بنوك شاركت في ادارة حسابات قرض مجمع بقيمة 5ر5 مليار دولار لدبي العالمية في حزيران عام 2008 حسب بيانات رويترز.

وقد تكون البنوك باعت او زادت من تعرضها لهذا القرض في السوق الثانوية وقدر محلل أن مديري حسابات القرض عادة ما يحتفظون بما بين عشرة و15 بالمئة من القرض.

ورفضت بنوك اتش.اس.بي.سي وار.بي.اس ولويدز التعليق. وقال بنك أي.ان.جي ان لديه تعرضا ضئيلا لسندات دبي العالمية ولا يرى سببا للتحول عن الخطوط الارشادية المعمول بها حاليا بشأن تكاليف المخاطر في الفصول المقبلة.

ومن اسهم البنوك الاخرى المتعرضة لضعوط أسهم دويتشه بنك وستاندارد تشارترد وباركليز وبي.ان.بي باريبا وكريدي سويس وسوسيتيه جنرال التي خسرت جميعها أكثر من ثلاثة بالمئة من قيمتها.

وتوقف التداول في بورصة لندن في نحو الساعة 1100 بتوقيت جرينتش بسبب عطل فني!!!! واضرت المخاوف كذلك بسعر الجنيه الاسترليني. وقال ايان ستانارد محلل اسواق الصرف في بي.ان.بي باريبا 'هناك مخاوف تتعلق بمدى تعرض البنوك البريطانية لدبي لذلك يتعرض الاسترليني لضغوط'.

ودفع اعلان دبي تكلفة تأمين ديون دبي من التخلف عن السداد للارتفاع في حين تهاوت أسعار السندات.

وقال مصرفي مختص بالقروض ويعمل في منطقة الخليج أمس الخميس 'جاء ذلك مفاجأة لجميع المصرفيين وربما أيضا لادارة دبي العالمية اذ ان البنوك كانت تحرز تقدما ملموسا في مناقشات السداد'.وأضاف 'يبدو ان قرارا سياسيا اتخذ على مستوى عال الحق الضرر بدبي. هذا أمر في غاية الخطورة وستكون له تداعيات على المنطقة'.

ونزل سهم بورصة لندن ما يصل الى 8ر8 بالمئة الى 5ر742 بنس وسط مخاوف من احتمال ان تبيع بورصة دبي التي تملك 22 بالمئة فيها حصتها.

ونزل سهم شركة بورشه الالمانية لصناعة السيارات التي تملك هيئة الاستثمار القطرية حصة تبلغ نحو عشرة بالمئة فيها نحو 9ر9 بالمئة.

وقال متعامل في فرانكورت 'كل ما هو في أياد عربية يجري بيعه الان'.

وهبط كذلك سهم دايملر لصناعة السيارات الفاخرة التي تملك ابار للاستثمار في أبوظبي حصة 1ر9 بالمئة فيها وتملك الكويت حصة 9ر6 بالمئة فيها. كما نزل سهم سلسلة متاجر جيه سينزبري البريطانية التي تملك هيئة الاستثمار القطرية حصة 26 بالمئة فيها.

وقد تضطر حكومة دبي لتسريع عمليات بيع مذعورة بأسعار مخفضة للغاية لعقاراتها في الخارج اذا رفض دائنو شركتين تابعتين لها اقتراحات بتجميد المطالبة بالتزامات يحل أجل استحقاقها قريبا حتى مايو أيار 2010.

ويترقب مستشارو العقارات الدوليون موجة محتملة من التوجيهات باعادة تقييم وبيع أصول تملكها شركة دبي العالمية والعديد من وحداتها التي تملك عقارات في حين تكافح الامارة لخفض ديون متراكمة على الشركة قدرها 59 مليار دولار.

وقال جيمس لويس العضو في فريق أسواق المال في الخليج في نايت فرانك للاستشارات العقارية لرويترز 'نتوقع أن تكثف حكومة دبي جهودها لجمع المال عن طريق بيع عقارات وبخاصة عقاراتها في بريطانيا'.

وتابع لويس أن دبي امامها فرصة افضل للحد من التزاماتها المالية الكبيرة اذا باعت من محفظة استثمارات المجموعة التي تضم معالم دولية مثل جراند بيلدنجز بالقرب من ميدان الطرف الاغر في لندن وفندق ماندارين اورينتال في نيويورك ومجمع فيكتوريا أند البرت في كيب تاون بجنوب افريقيا.

وقال لويس 'الخلل البسيط بين العرض والطلب /في دبي/ مروع مما يثير سؤالا لماذا تريد شراء عقارات تجارية وسكنية اذا لم تكن واثقة من تأجيرها'.

وأضاف 'بعض عقاراتهم مثيرة للاهتمام وبمرور الوقت سيبدو انها جيدة جدا. لكن سيتعين عليهم بيع أفضلها فلا أحد في السوق مستعد لشراء الاصول الاقل جودة'.

وارتفع متوسط أسعار العقارات التجارية في بريطانيا بنسبة 2ر3 بالمئة في ثلاثة أشهر حتى نهاية أكتوبر تشرين الاول اذ يتصيد المستثمرون صفقات عقارية بخسة تدر عائدا أفضل من السندات والودائع النقدية.

وأظهرت بيانات طومسون رويترز ان البنوك العالمية تجري تقييما لعواقب تأجيل سداد ديون لدبي الذي يؤثر على قرض مجمع قيمته 5ر5 مليار دولار لمجموعة دبي العالمية وقرض قيمته 4ر4 مليار درهم /20ر1 مليار دولار/ لشركة نخيل التابعة لها.

وتسعى البنوك المشاركة في هذه القروض البالغ قيمتها 5ر6 مليار دولار للحصول على مزيد من المعلومات بعد طلب حكومة دبي تأجيل سداد قروض يوم الاربعاء وهي تعيد هيكلة مجموعة دبي العالمية التي تديرها الدولة وديون الامارة.

وقال مصرفي قريب من الموقف 'اننا في الظلام ونتوقع مزيدا من الايضاح خلال يومين'.

وقالت مصادر مصرفية لطومسون رويترز ان حجم القروض المجمعة والثنائية لمجموعة دبي العالمية قد يصل الى 12 مليار دولار من بينها القروض المستحقة لشركة نخيل وشركة استثمار وهي ذراع الاستثمار لحكومة دبي.

وتسعى البنوك العالمية الى ايضاح موقفها وهي تصوغ ردها على طلب تأجيل سداد القروض وتجري تقييما لعواقب الاقراض لدبي والخليج.

وقال مصرفي بارز 'هذا الامر بالغ الخطورة وستكون له عواقب في انحاء المنطقة'.

انشر عبر