خبر فوكس نيوز: انجاز صفقة شاليط الأسبوع القادم

الساعة 07:20 ص|28 نوفمبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأميركية أن الاتفاق المتعلق بالإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة غلعاد شاليت أصبح على وشك الانجاز، وأنها قد تنتهي الأسبوع المقبل.

وأضافت الشبكة الأميركية أن المفاوضات ستـُستأنف الاثنين المقبل بعد عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من ألمانيا وانتهاء عطلة عيد الأضحى.

ونقلت الشبكة الاميركية عن مصادر مصرية قولها إن حماس لم ترد بعد على اعتراضات إسرائيل، إلا أن التطورات الأخيرة تدل على أن شقة الخلاف بين الجانبين قد ضاقت بشكل كبير.

وذكرت المصادر أن ابرز نقاط الخلاف تركزت على عدد من أسماء الفلسطينيين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم وإلى أين سينقل الأسرى الفلسطينيون من أهالي القدس الذين ستـُفرج عنهم إسرائيل.

كما صرح وزير البنية الأساسية الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر يوم الجمعة للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي بأنه متفائل بشأن احتمالات التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى يتم بموجبه إطلاق سراح فلسطينيين مقابل الإفراج عن الجندي الأسير غلعاد شاليت مما يشير إلى أن المحادثات مستمرة من أجل التوصل إلى اتفاق.

وطالب ناشطون في حركة حماس بالإفراج عن مئات الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل مقابل إطلاق سراح شاليت الذي خطف في عام2006.

ولم يذكر بن اليعازر أي موعد زمني لاحتمال التوصل إلى اتفاق. وعندما سئل عما إذا كان ذلك قد يتم بحلول نهاية 2009 فأجاب "الشيء الوحيد الذي استطيع قوله هو أنني متفائل."

وكانت إسرائيل وحركة حماس قد أوشكتا قبل بضعة أيام على التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى عندما قالت إسرائيل أنها تخلت عن اعتراضات للإفراج عن 160 سجينا تطالب حماس بإطلاق سراحهم.

مما يذكر أن إسرائيل كانت قد استعادت مرارا في الماضي رهائن مختطفين ورفات جنود قتلى من قواتها العسكرية من خلال تبادلات غير متوازنة على نطاق كبير.

هذا ومن المحتمل أن يساعد الإفراج عن شاليت في التخفيف من الحصار الإسرائيلي الذي يزيد من عناء السكان في قطاع غزة.