شريط الأخبار

هآرتس تكتب: تقدم ملموس في جولات المحادثات الأخيرة في صفقة شاليط

12:53 - 27 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كتبت "هآرتس" العبرية أن "الجانب العربي يشير إلى حصول تقدم ملموس في جولات المحادثات الأخيرة. وأعضاء المكتب السياسي لحركة حماس في دمشق لا يتحدثون عن فشل المفاوضات وإنما يشيرون إلى بعد البنود الإشكالية في الاقتراح الألماني، وأن حماس لا توافق على هذه الشروط في هذه المرحلة".

 

كما لفتت إلى أن التقارير التي تنشر في وسائل الإعلام العربية وشبكات التلفزيون الدولية تتحدث عن عدم إطلاق سراح عدد من قادة الجناح العسكري لحركة حماس (مثل إبراهيم حامد وعبد الله البرغوثي وعباس السيد الذين تتهمهم إسرائيل بقتل مئات الإسرائيليين، بالإضافة إلى حسن سلامة وجمال أبو الهيجا ومروان البرغوثي وأحمد سعدات) وإبعاد ما يقارب 100 أسير المشتملين في القائمة التي تضم 450 أسيرا، إضافة إلى رفض إسرائيل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من عرب 48.

 

وادعت الصحيفة أنه حتى هذه البنود لا توصف بأنها شروط لن تتم الصفقة بدونها، وإنما كنقاط يجب على الطرفين العمل على حلها بمساعدة الوسيط الألماني.

 

إلى ذلك قالت مصادر إسرائيلية إن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لاتخاذ خطوات من شأنها أن تساعد رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، والإشارة هنا إلى إطلاق سراح بضعة مئات من الأسرى من حركة فتح في مرحلة تأتي بعد انجاز صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، علاوة على نقل المسؤولية الأمنية لمناطق أخرى إلى السلطة الفلسطينية.

 

وأضافت المصادر ذاتها أن الصفقة تشتمل أيضا على تسوية الوضع على حدود قطاع غزة، والوقف الكامل لإطلاق النار، مقابل تخفيف الحصار الاقتصادي الإسرائيلي المفروض على القطاع، والفتح الجزئي للمعابر أمام حركة البضائع.

 

كما نقل عن مصادر في الجيش الإسرائيلي أن إنجاز صفقة تبادل الأسرى من شأنه أن يدفع التنظيمات الفلسطينية الصغيرة إلى محاولة أسر جنود إسرائيليين آخرين لاستبدالهم بأسرى فلسطينيين. وتدعي الاستخبارات الإسرائيلية أن هناك جهودا تبذل لحفر أنفاق من قطاع غزة باتجاه إسرائيل بهدف تنفيذ عمليات.

 

وقال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي إن هناك تخطيطا لعمليات لا تزال على الرف، وأن القرار بتنفيذها هو مسألة وقت. ولفتت التقارير الإسرائيلية في هذا السياق إلى اعتقال فلسطيني من سكان قطاع غزة على الحدود المصرية – الإسرائيلية لدى محاولته التسلل وبمعيته متفجرات تزن 15 كيلوغراما من المواد شديدة الانفجار.

انشر عبر