شريط الأخبار

الخارجية المصرية: إعلان إسرائيل إيقاف بناء المستوطنات خطوة ناقصة

09:11 - 27 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم – غزة

وصفت الخارجية المصرية الخميس إعلان إسرائيل أحادى الجانب بشأن إيقاف بناء بعض المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة بأنه خطوة ناقصة ولا تتوافق مع متطلبات تحقيق السلام.

 

وأوضح بيان للخارجية، أن ما تضمنه الإعلان من استثناء القدس المحتلة إنما يكرس مرة أخرى موقفا إسرائيليا مرفوضا من المجتمع الدولى بما فيه الأمم المتحدة، وقرارات الشرعية الدولية وأطراف الرباعية الدولية والولايات المتحدة، الأمر الذى يجمع على رفض الاستيطان واعتباره غير شرعى على أية بقعة من الأراضى المحتلة ورفض ضم القدس إلى إسرائيل.

 

وأكد البيان أن استئناف العملية التفاوضية يجب أن يقوم على أساس واضح من بناء الثقة فى النوايا وهو ما لا تلبيه الخطوة الإسرائيلية التى تم الإعلان عنها، مشيرا إلى أن مصر تتفهم وتؤيد الموقف الفلسطينى المطالب بأن يشمل تجميد النشاط الاستيطانى الأراضى الفلسطينية كافة التى احتلت فى يونيو 1967 بما فى ذلك القدس الشرقية وما ألحقته بها إسرائيل من أراض، وأن التجميد الفعلى على مدار فترة المفاوضات وليس لفترة محدودة هو المدخل الحقيقى والوحيد لاستئناف العملية التفاوضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

وطالب البيان الإدارة الأمريكية بالاستمرار فى مساعيها من أجل استئناف المفاوضات على أساس سليم، أخذا فى الاعتبار أن المجتمع الدولى ممثلا فى الأمم المتحدة بأجهزتها المعنية، وينبغى أن يضطلع أيضا بدوره فى هذا الخصوص.

 

انشر عبر