شريط الأخبار

جنوب أفريقيا: ممارسات إسرائيل شرق القدس تشبه نظام الفصل العنصري "الابرتهايد"

08:18 - 26 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

عبرت حكومة جنوب أفريقا عن قلقها البالغ إزاء الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية, وقالت في بيان لها شديد اللهجة إن الممارسات الإسرائيلية التي تشمل بناء مستوطنات جديدة وطرد الفلسطينيين من بيوتهم وهدمها في شرق القدس تذكرنا بنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا "الابرتهايد".

وأشارت حكومة جنوب أفريقيا إلى القرار الإسرائيلي ببناء 900 وحدة استيطانية جديدة في حي غيلو في القدس, مؤكدة أن إسرائيل تحاول فرض حقائق على الأرض تهدد محاولات الوصول إلى اتفاق تسوية يتمكن خلالها الفلسطينيين من إقامة دولتهم, وأكدت أن الخطوات الإسرائيلية تهدف إلى إخلاء السكان الأصليين بالقوة من منازلهم.

وشددت جنوب إفريقيا على أن هذه المحاولات من الجانب الإسرائيلي لخلق واقع على الأرض تضعف محاولات التوصل إلى حل للصراع عبر المفاوضات وتخالف قرارات مجلس الأمن 242 و 1515 و338 وكذلك يخالف المبادرة العربية للسلام, مؤكدة على أن قضية القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يتوجب أن تكون جزءاً من حل على أساس المفاوضات في الشرق الأوسط.

وقال وزير الدولة للشئون الخارجية في جنوب أفريقيا "إن جنوب أفريقيا تنظر بقلق شديد لممارسات الجانب الإسرائيلي, وهذا سيؤدي إلى دوامة عنف جديدة", مطالبا إسرائيل بالوقف الفوري لكل المشاريع الاستيطانية ووقف حملة طرد الفلسطينيين من القدس بالقوة.

انشر عبر