شريط الأخبار

إسرائيل تطلب مساعدة ألمانيا لشراء سفينتين حربيتين

10:20 - 26 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : وكالات

قال مسؤولون إسرائيليون، أمس، إن الدولة العبرية تخطط لشراء سفينتين حربيتين من ألمانيا بدلاً من سفن منافسة تصنعها الولايات المتحدة، وهي تتفاوض مع برلين من أجل التوصل قبل نهاية العام الحالي إلى تخفيض في قيمة الصفقة.

وأوضح المسؤولون أن صفقة شراء الطرادين من طراز «ميكو» ستجري متابعتها خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه إيهود باراك إلى برلين في 30 تشرين الثاني الحالي.

ويكلف الطراد «ميكو» الذي تصنعه ترسانات «بولوم وفوس» في هامبورغ ما يقرب من 300 مليون دولار، إلا أن إسرائيل ترغب في أن تساهم الحكومة الألمانية في الصفقة. وقال مسؤول على صلة بالصفقة إن إسرائيل تسعى إلى تخفيض بين 20 و30 في المئة.

ومن شأن هذا التخفيض أن يهبط بثمن الطراد إلى أقل من ثمن سفينة القتال الساحلي «إل سي إس» التي تصنعها شركتا جنرال «دايناميكس» و«لوكهيد مارتن» والتي كانت واشنطن تضغط على الإسرائيليين كي يشتروها.

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى انه وعلى الرغم من تحمل المنح الأميركية بشكل كبير لتكلفة الطرادات الأميركية، التي تقدّر بما بين 460 إلى 600 مليون دولار، إلا أن الطراد «ميكو» ظل هو المفضل لدى إسرائيل. وقال «نريد أن تتم الصفقة بنهاية هذا العام. والأمر الآن يقتصر على المسائل المالية مع الألمان».

انشر عبر