شريط الأخبار

مصادر من حماس تكشف تفاصيل المقترحات الجديدة التي حملها الوسيط الألماني لصفقة الاسرى

08:36 - 26 آب / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-رام الله

كشفت مصادر في «حماس» في الضفة تفاصيل المقترحات الجديدة التي حملها الوسيط الألماني إلى الحركة في الأيام الأخيرة لإتمام صفقة تبادل أسرى بينها وبين إسرائيل.  

وقالت هذه المصادر

لـ صحيفة «الحياة» اللندنية إن إسرائيل قدمت في هذه المقترحات ما أسماه الوسيط الألماني «أفكاراً إبداعية» للتغلب على المشكلات التي أعاقت الصفقة خلال المفاوضات المتواصلة منذ أكثر من ثلاث سنوات. وتتضمن المقترحات الجديدة النقاط الآتية:

 

- استبدال أسماء عارضت اسرائيل إطلاقها في الماضي بأسماء أخرى تحمل مواصفات مشابهة من حيث فترة الحكم والتي غالباً ما تكون السجن المؤبد.

- قبول إطلاق اسماء «صعبة» من ذوي الأحكام العالية المتهمين بالوقوف وراء عمليات قُتل وجرح فيها عدد كبير من اليهود، لكن شرط إبقائهم في السجن لفترات متفاوتة تترواح بين ثلاث الى عشر سنوات. فمثلاً توافق اسرائيل على إطلاق معتقل ما، لكن إطلاقه يجرى بعد خمس او عشر سنوات.

- إبعاد أسرى من هذه الفئة الى الخارج.

- إبعاد أسرى من الضفة الغربية الى قطاع غزة لفترات معينة.

وقالت هذه المصادر ان «حماس» اعتبرت المقترحات الجديدة افضل من السابقة، لكنها غير كافية لإتمام صفقة التبادل في هذه المرحلة.

وأضافت: «تدرس قيادة حماس في هذه المرحلة الأفكار والمقترحات الاسرائيلية الجديدة، وستقدم ردها عليها في غضون ايام». وقالت ان رد الحركة سيستغرق بعض الوقت لأنها ستنقلها الى قيادة الحركة في السجون لإبداء الرأي فيها.

 

وعلى رغم ان هذه المصادر تقول ان الأفكار الجديدة تشكل تقدماً مهماً، الا انها اكدت ان هذه الجولة لن تشهد اتفاقاً نهائياً لإتمام الصفقة. وأضافت: «المقترحات والأفكار الجديدة تشكل أرضية قابلة للتطوير اذا ما وافقت اسرائيل على مطالب الحركة، لكنها لا تشكل اتفاقاً مقبولاً للحركة».

انشر عبر