شريط الأخبار

الشاي الأخضر ينظم ضغط الدم

11:23 - 25 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

يؤكد بعض الأطباء والباحثين أن اعتياد تناول الشاي الأخضر ينظم ضغط الدم ويقاوم ارتفاعه، ولذا فإن تناوله مطلوب لمرضى ضغط الدم، ويمكن تناوله في صورة كبسولات من الشاي الأخضر..

وقد توصل الباحثون من خلال تجارب عديدة إلى ما يلي:

يحدث انخفاض تدريجي لضغط الدم، مع زيادة تناول الشاي الأخضر (دراسة نرويجية).

يذكر الدكتور "ساتوشى يومميورا" باحث بجامعة "يوكاهوما" اليابانية أن الشاي الأخضر يؤدي لانخفاض ضغط الدم عند الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم، ولكنه وجد أن هذا المفعول يكون أكثر فاعلية بتصنيع نوع معين من الشاي الأخضر غنى بمادة GABA (وهي مادة تحكم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بصورة طبيعية وتعتبر أحد الموصلات العصبية)، ويتم تحضيره بأكسدة أوراق الشاي الأخضر في وجود النيتروجين..

يرى الدكتور "ديفيد فيتزباتريك" أن الشاي الأخضر يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء المتحكمة في درجة قبض الشرايين، ومن هنا يحدث انخفاض في ضغط الدم..

وعندما قام ببحث هذا التأثير لمجموعة مختلفة من النباتات، وجد أن الشاي الأخضر من أقواها تأثيراً، ووجد أن الشاي الأخضر يحتل المرتبة الخامسة في قائمة الأعشاب والنباتات المختلفة والمرخية لجدران الشرايين، كما وجد أن نسبة حدوث هذا الاسترخاء في حالة الشاي الأخضر، بلغت 91%، أما الشاي الأسود فبلغت 66%، وسبب هذا الاختلاف هو انخفاض كمية المركبات البوليفينولات بالشاي الأسود عنها بالنسبة للشاي الأخضر.

انشر عبر