شريط الأخبار

مع توالي سقوط الامطار .. خشية من انتشار انفلونزا الخنازير بين الحجاج

11:22 - 25 تموز / نوفمبر 2009

مع توالي سقوط الامطار .. خشية من انتشار انفلونزا الخنازير بين الحجاج

فلسطين اليوم- مكة

عبر عدد من الحجاج عن خشيتهم من تفشي الأنفلونزا العادية انفلونزا الخنازير اثر تغيير الاجوار من حارة إلى ماطرة في مكة والمشاعر المثقدسة .

 

فقد اكدت وزارة الصحة السعودية الاربعاء ان كل الاحتياطات التي اتخذتها لمواجهة انفلونزا الخنازير "مطمئنة".

   وقال خالد المرغلاني المتحدث باسم وزارة الصحة لوكالة فرانس برس "كل الترتيبات مطمئنة.. الحج سيكون امن".

   واشار الى انه تم اكتشاف "حالة واحدة فقط في الاربع والعشرين ساعة" الاخيرة موضحا ان "60 حالة فقط نقلت الى المستشفيات بين مشتبه بالاصابة ومصابين بالمرض اى اتش1 اتش1) وتوجد حالات خطرة قليلة (لم يحددها)".

   وشدد المرغلاني انه "الامكانيات الطبية مطمئنة حيث وفرنا 4 ملايين لقاح علاج..ما يطمئننا ان المراكز الصحية ومراكز الطوارئ قريبة جدا من تواجد الحجاج في المشاعر المقدسة وبامكاننا معالجة اي حالة مرشية بسرعة وها امر فعال".

   واضاف المرغلاني انه تم توفير "85سيارة اسعاف صغيرة عبارة عن غرفة عناية مكثفة في منى وهي سيارات قادرة على الدخول وسط الازدحامات".

   وتابع "136 مركز طوارئ في منى وعرفات و16 مركز صحي طوارئ في منطقة رمي الجمرات و6مراكز صحية داخل الحرم و6مراكز خارج الحرم".

   واشار الن ان الحالات الاربع التي توفيت بمرض انفلونزا الخنازير تم التعامل مع علاجها متاخرا حيث كانت الحالات الاربعة تحمل المرض مسبقا قبل المجيئ الى السعودية دون اكتشافه.

   وحول امكانية انتشار المرض او الخطل بين الرشح والانفلونزا العادية مع انفلونزا الخنازير خصوصا مع الاجواء الماطرة قال المرغلاني "كل الاحتمالات واردة لكن جاهزية الفرق الطبية عالية ومطمئنة..لا داعي للقلق".

   ويرتدي رجال الامن والشرطة والفرق الطبية الذين ينتشرون في كل مكان في مكة والمشاعر المقدسة كمامات وقائية.بينما يرتدي الاف فقط من الحجاج هذه الكمامات في اشارة الى عدم القلق الكبير ازاء الوباء.

     وفي منى وعرفات تم تثبيت كاميرات حرارية لرصد اي حالة اشتباه بالمرض الفتاك.

   وبدأ اكثر من مليونين ونصف المليون التوجه الى مشعر منى لقضاء يوم التروية قبل الصعود للوقوف على جبل عرفات فجر غد الخميس.

 

من ناحية اخرى تلقت المديرية العامة للدفاع المدني تحذيراً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يفيد بوجود مؤشرات على هطول أمطار غزيرة على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة طوال هذا اليوم .

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني حجاج بيت الله الحرام الى أخذ الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات مسؤلي السلامة في المخيمات,كما دعتهم الى الابتعاد عن مناطق تجمعات الأمطار وأتباع تعليمات رجال الدفاع المدني في حالات الإخلاء ,وعدم التدافع والهدوء التام 0

وأكد بيان أصدرته المديرية العامة للدفاع المدني اليوم اتخاذها كافة الاحتياطات اللازمة لتنفيذ خطة مواجهة السيول والأمطار في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بإذن الله على ضوء متابعتها المستمرة على مدار الساعة لكافة مستجدات حالة الطقس بالتعاون مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة .

 

انشر عبر