شريط الأخبار

الوادية: تجمع الشخصيات المستقلة يزور جميع السجون في غزة

09:05 - 25 تشرين أول / نوفمبر 2009


فلسطين اليوم : غزة

قام تجمع الشخصيات المستقلة من علماء مسلمين ورجال دين مسيحيين وأكاديميين ورجال أعمال وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص بزيارة السجون في قطاع غزة.

الدكتور ياسر الوادية ممثل الشخصيات المستقلة في المصالحة أكد أن هذه الخطوة تأتى بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء في غزة إسماعيل هنية والاتصالات والترتيبات مع وزير الداخلية فتحي حماد التي تم خلالها التجاوب على الإفراج عن بعض المعتقلين في غزة قبل إجازة عيد الأضحى المبارك.

وذكر الوادية انه تسلم قائمة بأسماء معتقلين من قيادة حركة فتح وان الزيارة استمرت لعدة ساعات جرى خلالها تفقد حالات المعتقلين وأوضاعهم وأسباب احتجازهم داخل السجون والمعتقلات ، مطالبا من طرفي الانقسام في قطاع غزة والضفة الغربية التوجه فورا نحو إغلاق ملف الاعتقال السياسي وتجريمه من أجل الدفع والتعزيز باتجاه المصالحة الحقيقية.

وبين الوادية أنه لا يجوز اعتقال أي مواطن في الضفة الغربية أو قطاع غزة إلا تحت طائلة القانون وبحيث يكون المعتقل متورط بأعمال جنائية وإجرامية مثبتة ويعرض علي القضاء الفلسطيني المستقل.

وأشار الوادية الى أن هذه الزيارة تأتى في إطار بحث تجمع الشخصيات المستقلة عن مخارج لحالة الجمود التي يشهدها ملف المصالحة ، موضحا أن لجنة الحريات وحقوق الإنسان المنبثقة عن تجمع الشخصيات المستقلة زارت السجون بالضفة الغربية واطلعت على أوضاع المعتقلين وضغطت باتجاه الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة.

وأضاف :" نسعى بشكل حثيث مع كافة أطياف العمل الوطني والإسلامي للتوصل الى حلول حقيقية لملف المصالحة والتوافق ، وهناك تكثيف لهذا الجهد في هذه المرحلة إدراكا لخطورة الموقف وحساسية الوضع المعقد الذي وصلت إليه الأمور على الصعيد الداخلي".

وشدد الوادية على ضرورة أن تنصب كل الجهود حاليا على تجاوز الإشكالات في ما يتعلق بموضوع الورقة المصرية ومحاولة الضغط على كافة الأطراف للتجاوب مع الجهد المصري بما يضمن تحقيق مصالحة قوية تعمل على تأسيس شراكة سياسية حقيقية يمكن من خلالها البناء بشكل ايجابي لخدمة الصالح الوطني.

انشر عبر