شريط الأخبار

ماذا فعل الوسيط الألماني لإحداث تقدم ملحوظ في المفاوضات المتعلقة بصفقة "شاليط"؟

07:30 - 25 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة ( وحدة المتابعة)

ذكرت مصادر مطلعة أن عدة أسباب أدت لحدوث تقدم ملحوظ في المفاوضات الهادفة إلى الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير بغزة جلعاد شاليط .

وبيّنت تلك لموقع قناة الجزيرة القطرية :" إن الوسيط الألماني أرنست أورلو المتواجد في القاهرة حالياً غيّر بعض القواعد في الوساطة المصرية القديمة من المفاوضات واستبدلها بقواعد جديدة نالت ثقة "حماس" وإسرائيل".

وأوضحت المصادر أن "الوسيط الألماني قام منذ البداية (قبل نحو ستة أشهر) بتغيير قواعد سارت عليها مصر أثناء رعايتها التفاوض، وأن أهم ما غيره هو فصل الملفات العالقة مع إسرائيل".

وفسرت ذلك بالقول:" إن الوسيط الألماني بدأ بملف جلعاد شاليط بعيداً عن ملف التهدئة مع إسرائيل وفك الحصار وهو ما أدى لحدوث اختراق حقيقي في الموقفين من الصفقة حيث رحبت "حماس" ووافقت إسرائيل على ذلك".

وذكرت المصادر أن فصل الملفات دفع إسرائيل أفكار دفعتها لتليين شروطها في قضايا إبعاد الأسرى ومنحهم ضمانات للعودة بعد وقت من الزمن.

وقال الموقع أيضاً :"إن الصفقة المرتقبة ستشمل أسرى من مدينة القدس المحتلة ومن فلسطينيي أراضي الـ48، وأسرى عرباً وعشرات من أصحاب المحكوميات العالية والمسؤولين عن قتل إسرائيليين".

انشر عبر