شريط الأخبار

مصادر: جلسة استثنائية لحكومة نتنياهو للتصويت على صفقة شاليط الأربعاء

06:15 - 24 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت مصادر إسرائيلية بأن حكومة بنيامين نتنياهو ستلتئم يوم الأربعاء المقبل للتصويت على صفقة تبادل الأسرى.

وقالت المصادر أنه وعلى ضوء هذا الموعد منح رئيس حزب إسرائيل بيتنا ووزير الخارجية افيجدور ليبرمان الحرية لوزراء الحزب التصويت بنعم أم لا خلال الجلسة القادمة. وأضافت المصادر أن عدد من وزراء حزب شاس أعربوا عن تأيدهم للصفقة وآخرين قالوا سنعود للحاخام الأكبر لحركة شاس عوفديا يوسيف للاستشارة قبل التصويت.

ووفقا للمصادر فالخلاف لإتمام الصفقة لا يتعلق بالعدد و بنوعية الأسرى أن كانوا من توصفهم إسرائيل بأن أيديهم ملطخة بالدماء ومن المحكوميات العالية فقد وافقت إسرائيل علي جميع الأسماء التي قدمتها حماس بل أن الخلاف يدور حول شخصين فقط وهما (أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي وأمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات) لذلك وعلي ضوء تلك المعلومات ابلغ ليبرمان وزراءه بأنه لديهم الحرية في التصويت بنعم أم لا وكذلك وزراء حزب شاس سيتشاورون مع الحاخام عوفديا يوسيف.

ووفقا للمصادر فإن هناك أغلبية للتصويت فيما أن افيجدور ليبرمان سيصوت ضد الصفقة وعدد آخر من وزراء الليكود سيمتنعون عن التصويت خاصة لأن الحديث يدور عن أحمد سعدات الذي تتهمه إسرائيل بقاتل الوزير السياحة الأسبق رحبعام زئيفي.

وأضافت المصادر بأنه وبعد انتهاء التصويت علي الصفقة يوم الأربعاء سيتم طرحها علي الكنيست الأحد القادم 29 نوفمبر ويوم الاثنين 30 نوفمبر سيتم طرح الأسماء في موقع مصلحة السجون الإسرائيلية علي شبكة الانترنت ليتسنى للمنظمات المعارضة للصفقة مثل منظمة الماغور تقديم التماسات لمحكمة العدل العليا وبعدها بيوم واحد أو يومين في 1 أو 2 ديسمبر سيتم البدء فعليا بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين علي دفعات تم الاتفاق عليها مع الوسيط الألماني.

انشر عبر