شريط الأخبار

مختصون في صحة البيئة يوصون بالإسراع في انجاز مشروع الصرف الصحي بخان يونس

12:48 - 24 آب / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : خان يونس

أوصى مسؤولون محليون ومختصون في صحة البيئة بخان يونس جنوب قطاع غزة، بضرورة الحفاظ على الحقوق البيئية للمواطنين، والإسراع في انجاز مشروع الصرف الصحي في المحافظة، وذلك للحد من مخاطر مياه الصرف الصحي المتجمعة في أحواض البرك في منطقة المواصي والتي تصب في مياه البحر.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" صباح اليوم الثلاثاء، في مكتبها الفرعي بخانيونس،

وأدار اللقاء باحث الهيئة المحامي محمود الحشاش الذي أكد أن هدف الورشة هو استعراض أهمية مشروع الصرف الصحي بمحافظة خان يونس، والمشاكل التي تواجه انجازه للخروج بالتوصيات المناسبة للجهات العاملة على تنفيذه.

وتحدث الحقوقي بهجت الحلو عن دور الهيئة بصفتها لجنة وطنية لحقوق الإنسان وديواناً للمظالم في استقبال شكاوى المواطنين المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان، والعمل على معالجتها مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، وبصفتها بيت للخبرة في مجال حقوق الإنسان بتثقيف المواطنين بحقوقهم ووسائل حمايتها والدفاع عنها.

وفي كلمته أوضح محمد الفرا رئيس بلدية خان يونس أهمية تنفيذ مشروع الصرف الصحي الذي سيضع حداً  لمعاناة مواطني المحافظة، مبيناً المخاطر التي تسببها النترات على صحة الإنسان والتي بلغت 400 مليجرام في اللتر الواحد، محذراً من عواقب التأخير في إنجاز المشروع.

من جانبه، أشار المهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل إلى أن مشروع الصرف الصحي يمثل محاولة جادة لإنقاذ مدينة خان يونس، وسيوفر مياه جوفية نقية صالحة للشرب، موجهاً الشكر للحكومة اليابانية لدعمها هذا المشروع.

وشدد السيد بالما يحيى مدير مكتب UNDP في غزة على أهمية الحصول على مياه نظيفة كحق أساسي من حقوق الإنسان، موضحاً أن مشروع الصرف الصحي في خان يونس يشكل انطلاقاً للتنمية في هذه المنطقة، وذكر بأن المشروع سيكلف 48 مليون دولار، فيما استعرض المهندس أشرف أبو شمالة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خطوات تنفيذ المشروع والمراحل التي سيمر بها.

انشر عبر