خبر صحيفة تكشف بعض تفاصيل ما يجرى في المفاوضات الدائرة لصفقة الأسرى

الساعة 06:54 ص|24 نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

أكدت مصادر فلسطينية متطابقة لـ صحيفة «الحياة» اللندنية أن مفاوضات صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة «حماس» حققت «تقدماً غير مسبوق». وكشفت بعض تفاصيل ما يجرى في المفاوضات الدائرة حالياً في شكل حثيث لإتمام الصفقة.

 

وقالت المصادر إن الصفقة شهدت خلال الأيام الماضية «تقدماً مهماً غير مسبوق» في المفاوضات غير المباشرة التي يقودها الوسيط الألماني ارنست أورلاو برعاية مصرية. وأضافت أن إسرائيل وافقت على إطلاق الأمين العام لـ «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» أحمد سعدات في إطار الصفقة، على أن يعود إلى منزله في مدينة رام الله، بعدما كانت تصر على إبعاده إلى خارج الأراضي الفلسطينية.

 

ووافقت إسرائيل أيضاً، بحسب المصادر، على إطلاق عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» مروان البرغوثي في رام الله أيضاً. وزار عضو اللجنة المركزية للحركة رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ، البرغوثي في سجنه أمس، كما تردد أن عائلته أبلغت بتضمينه في الصفقة.

 

وأكدت المصادر أن الوسيط الألماني حصل على ضمانات تطالب بها حركة «حماس» و «لجان المقاومة الشعبية» اللتان تأسران شاليت منذ 25 حزيران (يونيو) 2006، بأن لا تقوم إسرائيل باغتيال المشمولين في الصفقة أو إعادة اعتقالهم.

 

واعتبرت أن «اليومين المقبلين حاسمان جداً، إذ سيشهدان إتمام الصفقة أو تعثرها». وحددت نقاط الخلاف في «بضع عشرات الأسماء من الأسرى الفلسطينيين من مدينة القدس المحتلة، وأراضي عام 1948، وأسير أو أسيرين من الضفة الغربية، وهؤلاء ما زالت إسرائيل تصر على عدم إطلاقهم». لكنها لفتت إلى أن إسرائيل وافقت أخيراً على عدد من الأسماء من القدس وفلسطيني 48، في تنازل مهم، بعدما كانت ترفض البحث في الموضوع أو مجرد إدراجه على الطاولة أثناء الجولات السابقة.