شريط الأخبار

8ر2 مليون حاج يستعدون لبدء المناسك يوم غدٍ

08:26 - 24 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

يستعد مئات الآلاف من الحجاج تغص بهم مكة المكرمة لبدء مناسك الحج غداً، فيما تواجه السلطات السعودية تحديات تتمثل بتفادي انتشار انفلونزا الخنازير ومخاوف من حصول تظاهرات حجاج ايرانيين.

وعزز، الاعلان السبت عن وفاة اربعة حجاج اثر اصابتهم بانفلونزا الخنازير، المخاوف من انتشار المرض بالرغم من ان الكثير منهم لا يعيرونه كثيراً من الاهتمام لدرجة ان البعض لم يلتزم بأخذ اللقاح مسبقاً كما اشترطت السعودية.

وذكر مصدر سعودي رسمي لوكالة فرانس برس ان تأشيرات الحج التي منحت من سفارات المملكة في الخارج بلغت مليوناً وستمائة ألف تأشيرة، مشيراً الى أنه من المتوقع ان يصل عدد الحجاج هذا العام الى "8ر2 مليون حاج من داخل السعودية وخارجها".

ويتعين على المقيمين داخل المملكة الحصول على تصريح بالحج لاداء المناسك.

ويتولى حوالي 32 ألف مطوف ومطوفة توفير السكن للحجاج والنقل والتعامل والعلاقات الثقافية والفكرية والتواصل مع البعثات القادمة من كافة الدول.

ومن المفترض ان يستمر توافد الحجاج الى مكة حتى يوم غد الاربعاء.

ويستعد الحجاج للتوجه الى منى مساء غد الاربعاء حيث يبيتون في خيام فيها قبل التوجه للوقوف على جبل عرفات من شروق الشمس حتى غروبها الخميس ثم التوجه ليلاً الى مزدلفة.

8ر2 مليون حاج

وبعد رمي الجمرة الكبرى (العقبة) والاحتفال بالاضحى الجمعة، يبدأ الحجاج شعائر رمي الجمرات الثلاث (الكبرى والوسطى والصغرى) في منى السبت وتستمر يومين للمتعجل وثلاثة ايام لغير المتعجل من الحجاج.

ويسلك الحجاج للمرة الاولى هذه السنة ثلاثة مسارات جديدة، اضافة الى مسارين قديمين على جسر الجمرات لمنع وقوع حوادث تدافع كتلك التي اودت بحياة المئات في مواسم ماضية.

وتم تثبيت 600 كاميرا للمراقبة في منطقة رمي الجمرات فيما وضعت 1852 كاميرا للمراقبة داخل الحرم المكي وفي محيطه، بزيادة ملحوظة عن العام الماضي، وزود نظام المراقبة بقاعدة بيانات ضخمة.

انشر عبر