شريط الأخبار

المواطنون متذمرون..واقتصاد غزة لـ"فلسطين اليوم":الأضاحي تلبي الاحتياجات والتسعيرة مناسبة

10:34 - 23 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة ( تقرير خاص)

كما يفعل كل عيد أضحى يتوجه الحاج أبو إسماعيل للسؤال عن أسعار الأضاحي المنتشرة في أسواق القطاع لعله يجد الشئ المناسب ..ولكن الغضب يظهر على وجهه عندما يطلب منه أكثر من السعر المتوقع .

قال الحاج أبو إسماعيل من حي الشيخ رضوان عندما توجهت للسؤال عن أسعار الخراف فوجدت أسعارها مرتفعة للغاية حيث يبلغ سعر الكيلو من 4- 5 دنانير أي ان سعر الخروف متوسط الحجم قد يصل ل200 دينار وهذا لا يناسبني .

معتبرا انه منذ بداية الاحتلال وهو يضطر للمقاسمة في عجل كونه اقل سعر ويزن من لحم صافي أكثر , متمنيا ان يعود لعادته القديمة في شراء الخراف وإفراح أهل المنزل بذح الخروف امام أعينهم .

من جانبه تنفس المواطن إحسان عبد الرزاق  الصعداء خصوصا بعد ان اتفق على حصة له من العجل الذي جاء سعره مناسب جدا مقارنة مع العام الماضي الذي لم يستطيع الشراء لارتفاع أسعارها نتيجة منع الاحتلال إدخال لحوم الأضاحي .

وقال عبد الرزاق انه الرغم من الانخفاض الطفيف على الأسعار الى انها لاتزال مرتفعة ولاتناسب المواطن العادي كون ان 19 شيقل للكيلو مرتفع..ولكن أفضل من بلاش.  

وبين تفاوت ردود الأفعال حول أسعار الأضاحي لهذا العام أكد حاتم عويضة مدير مكتب وزير الاقتصاد بحكومة غزة اليوم أن الاحتلال الإسرائيلي سمح حتى اليوم بدخول 5000رأس من العجول ومن المتوقع ان يدخل القطاع حتى عيد الأضحى 7000رأس من عجول الأضاحي.وقال عويضة لـ"فلسطين اليوم" انه يفترض أن يدخل القطاع من 10الاف إلى 14 ألف رأس من العجول الا ان سياسية الاحتلال لمواصلة حصار القطاع حالت دون ذالك , مستدركا ان عدد الأضاحي الموجود حاليا اضافا إلى الأضاحي التي تم إدخالها من قبل عدد من التجار عبر الأنفاق تلتي احتياجات القطاع .

وأوضح عويضة إلى أن وزارة الاقتصاد تسعى منذ عدة 10أيام لتحديد تسعيرة تناسب التاجر والمواطن العادي حيث تم التوصل للتسعيرة من قبل دائرة حماية المستهلك  حيث حددت سعر كيلو لحم العجل الهولندي القائم ب"17" شيكلاً بينما حددت سعر كيلو لحم العجل الشراري القائم ب"19" شيكل .

أنما بالنسبة للخراف قال عويضة ان سعر كيلو لحم الخراف يتراوح من 4-5 دنانير للكيلو ,مشددا على انه بالرغم من الارتفاع الطفيف لأسعار الأضاحي مقارنة بالعام قبل الماضي كون ان كيلو العجل العام قبل الماضي كان يبلغ من 15-17 شيقل أي ان الفارق ليس بالكبير.

وطالب عويضة المواطنين إلى الالتزام بالتسعيرة الجديدة والتي تعتبر سارية ابتداء من اليوم والإبلاغ عن مخالفة أي من التجار بالاتصال بالوزارة وإبلاغ دائرة حماية المستهلك ومدهم بدليل على ذلك كالفاتورة أو ما شابه.

انشر عبر